الأحد، 07 يوليو 2024

06:38 ص

"هدنة غزة".. الحرب قد تتوقف قبل رمضان

غزة

غزة

محمد خيري

A A
سفاح التجمع

ما تزال المفاوضات المتعلقة بإبرام صفقة تتعلق بالتهدئة بين الفصائل الفلسطينية، وقوات الاحتلال الإسرائيلي جارية، حيث التقى رئيس حركة حماس إسماعيل هنية، مع مسؤولين مصريين للتوافق حول بنود الهدنة، وعبرت الحركة عن انفتاحها على تنازلات قدمتها بشأن الهدنة؛ أبرزها قبولها بوقف مؤقت لإطلاق النار، وتخليها عن فكرة الانسحاب الإسرائيلي الكامل من القطاع.

اتفاق قبل "رمضان"

كشفت  صحيفة "ذا ناشيونال"، نقلا عن مصادر دبلوماسية مطلعة، أن المفاوضات الرامية إلى وقف الحرب في غزة، وتفعيل تبادل الأسرى والرهائن، تحقق تقدماً ملموساً، حيث يأمل الأطراف الآن في التوصل إلى اتفاق قبل بداية شهر رمضان.

غزة 

وقالت المصادر، إن المفاوضات المستمرة في القاهرة هذا الأسبوع ستنتقل إلى باريس خلال أيام، لإتمام كافة التفاصيل بين الحركة وإسرائيل عبر وسطاء.

وأضافت المصادر، أن مدير وكالة المخابرات المركزية وليام بيرنز، ونظيريه الإسرائيلي والمصري، بالإضافة إلى رئيس الوزراء القطري، سيحضرون المفاوضات في العاصمة الفرنسية، والتي تعتبر دفعة كبيرة للتوصل إلى اتفاق قبل شهر رمضان، والمتوقع أن يبدأ 11 مارس المقبل. 

أكثر من 29 ألف شهيد

تأتي أحدث مفاوضات وقف القتال في غزة، في الوقت الذي دخلت فيه الحرب في القطاع الساحلي شهرها الخامس، وتسببت الحرب في استشهاد أكثر من 29,400 فلسطيني، وتشريد حوالي 85% من سكان القطاع، البالغ عددهم 2.3 مليون نسمة، وتدمير أجزاء كبيرة من المناطق المبنية.

غزة 

وتتزايد المخاوف أيضاً من أن يؤدي الهجوم البري الإسرائيلي على رفح، -المدينة الواقعة في أقصى جنوب قطاع غزة على الحدود المصرية-، إلى سقوط عددا كبيرا من الضحايا بين المدنيين، منذ لجوء نحو 1.4 مليون فلسطيني إلى هناك.

search