الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:04 م

"لا تشتروا الآن".. شعبة الذهب تتوقع مزيدًا من تراجع الأسعار

مشغولات ذهبية معروضة في أحد محال الصاغة

مشغولات ذهبية معروضة في أحد محال الصاغة

جاسم حسن

A A

كشف مستشار بشعبة الذهب في اتحاد الصناعات وصفي واصف، أسباب التراجع الكبير في أسعار الذهب، مشيرًا إلى أن أسعار المعدن الأصفر انخفضت بمقدار 30%.

عزوف عن الشراء

وقال واصف في مكالمة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى ببرنامج "صالة التحرير" على قناة صدى البلد، إن السبب وراء هذا الانخفاض هو عزوف المواطنين عن الشراء وتراجع الطلب مقارنة بزيادة المعروض.

أوضح أن تجار الذهب لم يتعرضوا لخسائر نظرًا لأنهم يبيعون الذهب بسعر الشراء، ما يعني استمرارهم في البيع حتى مع انخفاض الأسعار، مؤكدًا أن رأس مال تجار الذهب يتمثل في المعدن نفسه وليس في السيولة المالية.

وتطرق واصف إلى أن انخفاض أسعار الذهب يصب في مصلحة التجار حيث يمكنهم بيع كميات أكبر، وأن الربح يتوقف على الجرام وليس على نسب السعر.

أصداء صفقة رأس الحكمة

وأشار إلى أن توقيع صفقة تطوير مدينة رأس الحكمة مع الجانب الإماراتي ساهم في استقرار سوق الذهب، مضيفًا أن الذهب يتم تقييمه عالميًا بناءً على قيمة العملة المحلية مقابل الدولار.

انخفاض سعر الدولار

وأكد واصف أن الذهب مستقر في الأسواق العالمية، وأن التراجع الذي حدث في مصر كان نتيجة لعوامل محلية، بما في ذلك انخفاض سعر الدولار في السوق الموازية.

وأفاد أن سعر الذهب عيار 21 وصل إلى 2900 جنيه، بعد أن كان قد بلغ 4100 جنيه، متوقعًا انخفاضه إلى 2700 جنيه في الأيام القادمة.

وبيّن أن سعر جنيه الذهب وصل إلى 2300 جنيه للخامة، يُضاف إليه 600 جنيه كتكلفة صناعة، مشيرًا إلى أن الأسعار كانت أعلى في الفترة السابقة.

ولفت واصف إلى “أن الوقت المثالي لشراء الذهب هو عند استقرار سعره وتوقف التقلبات السعرية التي لا تتعدى 20 جنيهًا”.

وذكر أن الصراعات الدولية، مثل الأزمة بين روسيا وأوكرانيا وإيران، بالإضافة إلى أعمال الحوثيين في البحر الأحمر، كانت من بين الأسباب التي ساهمت في ارتفاع أسعار الذهب عالميًا، حيث وصل سعر الأوقية إلى 2200 دولار.

search