الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:23 ص

تطبيق الـ100 مليار رسالة يوميا.. أرقام مذهلة لـ "واتساب"

واتساب

واتساب

خاطر عبادة

A A

يصادف اليوم الذكرى السنوية لإطلاق تطبيق واتساب، وهو التطبيق الأكثر استخدامًا على مستوى العالم، حيث يوفر استخدامه السهل والمحدد الاستجابة لاحتياجات المستخدمين سواء كانوا أفرادًا أو مؤسسات.

 أصدر تطبيق المراسلة الشهير في 24 فبراير 2009، وأنشأه براين أكتون وجان كوم، اللذان عملا سابقًا في ياهو وآبل وأدوب، ومنذ ذلك الحين لم يتغير كثيرا.

واتساب

أبرز 10 معلومات عن واتساب

التطبيق الأكثر استخدامًا على مستوى العالم، نتفقده أكثر من 30 مرة في اليوم، بحسب دراسات مختلفة.

أكثر من مليون مستخدم جديد كل يوم، وهو رقم مذهل، ونظرًا لأن واتساب يتطلب رقم هاتف للتسجيل، فإن عدد المستخدمين المزيفين أيضًا ضئيل مقارنة بالمنصات الأخرى مثل فيسبوك أو يوتيوب.

تقدر قيمة واتساب حاليًا بأكثر من 100 مليار يورو، وهو ما يكفي لتجاوز الناتج المحلي الإجمالي لبعض البلدان، أكثر من مائة دولة على وجه الدقة.

حجب البيانات هائل، حيث يتم إرسال أكثر من 100 مليار رسالة يوميا، ولا يتقاضى واتساب رسومًا مقابل خدماته.

في عام 2014، قبل 5 أعوام من شراء فيسبوك لتطبيق واتساب، كان لدى الشركة مليار مستخدم، لكن عدد موظفيها 55 موظفًا فقط، مما يعني أن كل واحد منهم كان مسؤولاً عن رسائل أكثر من 18 مليون مستخدم.

رغم شعبيته الهائلة، إلا أن واتساب محظور في 6 دول حول العالم، سواء لأسباب سياسية أو ادعاءات أمنية، ولا يمكن استخدام التطبيق في كوبا وكوريا الشمالية وقطر وعمان والإمارات العربية المتحدة والصين وإيران وسوريا، وفقاً لصحيفة “لا راثون” الإسبانية.

ليس لدى واتساب خوادم، ويتم تخزين الرسائل على هواتفنا، إذا قمنا بحذفها، فلن تكون هناك طريقة للوصول إليها إلا إذا كان لدينا نسخة احتياطية.

لا يتوافق الواتساب مع الآيباد، على الرغم من أن الأمر قد يبدو غريبًا، إلا أن التطبيق ليس متاحًا بعد لأجهزة آبل اللوحية.

عمل مؤسس واتساب "جان كوم" في شركة ياهو نحو عقد من الزمن قبل أن يغادرها في عام 2007، وبعد عام من السفر حول العالم، تقدم بطلب للعمل في كل من تويتر وفيسبوك، ولكن تم رفضه من قبل كليهما، لكن المثير للسخرية أن فيسبوك، الشركة التي رفضته في ذلك الوقت، اشترت واتساب بعد عامين مقابل 19 مليار دولار.

من الممكن إجراء عمليات دفع أموال باستخدام واتساب، على الأقل في الهند، حيث يتم إجراء دراسة أولية بين مليون مستخدم.

search