السبت، 05 أكتوبر 2024

03:44 م

"الاتنين مش زي بعض".. ما الفرق بين حساسية الألبان واللاكتوز؟

الفرق بين حساسية اللاكتوز والألبان

الفرق بين حساسية اللاكتوز والألبان

ياسمين محمد النجار

A A

دائمًا ما يتم الخلط بين حساسية اللاكتوز وحساسية الألبان، بل عادة ما يظن البعض أنهما شيء واحد، على الرغم من نوعي الحساسية مختلفان كل الاختلاف عن بعضهما البعض.

حساسية اللاكتوز

وحسب موقع “health line”، فإن حساسية اللاكتوز والمسماة علميًا بحساسية "عدم تحمل اللاكتوز" هي حالة قد تصيب الجهاز الهضمي، حيث لا يستطيع الإنسان في تلك الحالة هضم سكر اللاكتوز الموجود في الألبان، بسبب افتقار الجسم إلى إنزيم "اللاكتيز" وهو الإنزيم المسؤول عن هضم اللاكتوز، وفي تلك الحالة لا يُهضم بشكل طبيعي في المعدة والأمعاء الدقيقة، بل ينتقل غير المهضوم منه إلى القولون، حيث يتم تفكيكه بواسطة البكتريا.

أعراض متشابهة 

قد تكون أعراض الإصابة بحساسية اللاكتوز غير مريحة عادة ولكنها ليست خطيرة، وهي شائعة لدى شريحة كبيرة من البالغين، وقد تكون بعض أعراض حساسية الألبان واللاكتوز متشابهتين، إذ يشعر المصاب بالغثيان وغازات في البطن وقيئ وتقلصات معوية وانتفاخات بالبطن، وإسهال.

ويحتوي عدد كبير من الأطعمة على مادة اللاكتوز، مثل الأطعمة المخبوزة، ومخفوق البروتين، والحبوب، والصلصات والتوابل.

تتشابه بعض الأعراض بين حساسية الألبان واللاكتوز

حساسية الألبان الأكثر شيوعًا

وبحسب health line، فإن حساسية اللاكتوز تصيب الجهاز الهضمي، بينما تصيب حساسية الألبان الجهاز المناعي، وتعتبر حساسية الألبان هي الأكثر شيوعًا خاصة بين الأطفال، حيث يعاني طفلين من كل 100 طفل من حساسية الألبان.

حساسية الألبان الأكثر شيوعًا بين الأطفال

أعراض حساسية الألبان

تختلف أعراض حساسية الألبان في مستوى خطورتها عن حساسية اللاكتوز، حيث قد تتضمن الأعراض، “تقلصات في البطن، وسيلان أنف، والمغص لدى الأطفال، ودموع في العينين، والبراز الذي يكون مصحوبًا بالدم، القيء، والكحة أو صعوبة التنفس، وأزيز الصدر، والشعور بالحكة حول الشفتين، وتورم الشفتين أو اللسان او الحلق”.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search