الجمعة، 20 سبتمبر 2024

09:24 ص

خلال 48 ساعة.. الدولار في السوق السوداء يهبط أسفل 50 جنيهًا

ورقة من فئة 100 دولار

ورقة من فئة 100 دولار

ولاء عدلان

A A

واصل سعر الدولار في السوق الموازية خلال تعاملات اليوم الأحد، تراجعه الملحوظ ليرفع خسائره إلى نحو 13 جنيها خلال يومين فقط.

يأتي هذا التراجع بالتزامن مع إعلان الحكومة، يوم الجمعة الماضي، إتمام صفقة استثمار مباشر بقيمة 35 مليار دولار بالشراكة مع دولة الإمارات ممثلة في شركة القابضة، أحد صناديق الثروة السيادية المملوكة لحكومة أبوظبي، وذلك للتعاون في تطوير وتنمية مدينة رأس الحكمة الواقعة على الساحل الشمالي الغربي للدولة.

وقال الخبير المصرفي الدكتور عز الدين حسانين، إن هبوط سعر الدولار في السوق الموازية خلال الفترة الراهنة أمر طبيعي بعد كشف الحكومة عن توقعها استلام 15 مليار دولار في غضون أسبوع كدفعة أولى من أموال هذه الصفقة، متوقعًا أن يواصل سعر الدولار "الموازي" تراجعه خلال الأيام المقبلة.

تراجع الدولار 

وبحسب متعاملين في السوق الموازية، هبط سعر الدولار اليوم إلى مستويات 49.7 جنيه للشراء، و50.7 جنيه للبيع وذلك نزولا بنحو 20.7% من مستوى 62.7 جنيه للشراء و63.7 للبيع المسجل في بداية تعاملات، الخميس الماضي، أي قبل يوم واحد من إعلان تفاصيل صفقة رأس الحكمة. 

وأشار الدكتور عزالدين حسانين إلى أن صفقة رأس الحكمة من المتوقع أن تجعل الحكومة أقدر على تحريك سعر الصرف (خفض قيمة الجنيه) إلى مستوى ما بين 40 و45 جنيها للدولار الواحد خلال الفترة المقبلة.

ورجح بنك جي بي مورجان، في مذكرة حديثة، أن تسهم السيولة الدولارية الناجمة عن صفقة رأس الحكمة في تراجع حاد لوتيرة المضاربات على العملة الأجنبية في السوق السوداء، وهنا توقع أن تقدم الحكومة المصرية على خفض قيمة الجنيه رسميا ليتراوح بين 45 و50 جنيها للدولار مقابل سعره الرسمي البالغ حاليا 30.8 جنيه للدولار، على أن يتزامن ذلك مع رفع سعر الفائدة بنحو 2% لتصل إلى 23.5%. 

search