السبت، 05 أكتوبر 2024

03:56 م

إنقاذ مصر.. كيف ترى الصحف العالمية "رأس الحكمة"؟

رأس الحكمة

رأس الحكمة

جاسر الضبع

A A

تحدثت الصحف العمالية، عن أكبر تعاون استثماري، بين القاهرة وأبو ظبي، المتمثل في الصفقة الاقتصادية لتطوير منطقة "رأس الحكمة"، ما شأنه أن ينهض بالمنطقة المهملة منذ فترة، ووضعها على مصاف المناطق السياحية والتجارية العالمية.

وأكدت الصحف العالمية، أن صفقة “رأس الحكمة” تمثل إضافة كبيرة للبلدين “مصر والإمارات”.

ADQ - Homepage
إبرام اتفاقية رأس الحكمة

بلومبيرج.. طفرة اقتصادية

تناولت صحيفة "بلومبيرج"، مشروع “رأس الحكمة”، من منظور اقتصادي بحت، حيث وحدثت عن التداعيات الاقتصادية التي ستجنيها القاهرة نتيجة الصفقة "الأضخم على الإطلاق"، كما وصفتها الصحيفة الأمريكية.

وأكملت "بلومبيرج"، أن “رأس الحكمة” سوف يعمق العلاقات بين القاهرة وأبو ظبي، حيث تعهدت الأخيرة بتطوير المنطقة بالكامل، ما سيكون سببًا في التأثير الإيجابي للاقتصاد المصري.

مشروع نايا باي راس الحكمة - دي بروبرتي
 مشروع “نايا باي” الذي سيتم إقامته برأس الحكمة (صورة تخيلية)

جولف تايمز بيزنس.. تحريك سعر الصرف

أشارت "جولف تايمز بيزنس"، إلى أن سندات مصر الخارجية قد ارتفعت على خلفية الأخبار التي تم تداولها بشأن "رأس الحكمة"، لتصبح القاهرة أفضل أداء في الأسواق الناشئة الجمعة الماضية، ولتقفز الأوراق النقدية الحكومية المستحقة في عام 2051 بمقدار 5 سنتات على الدولار الأمريكي الواحد.

واستعرضت الصحيفة الآثار الاقتصادية على مصر، قائلة إن القاهرة أصبح بإمكانها المضي قدمًا في القرار الذي طال انتظاره، وهو تحريك سعر الصرف دون الخشية من التبعات الاقتصادية على المواطنين، ويحث صندوق النقد الدولي مصر على تلك الخطوة منذ أشهر لكن المسؤولين في القاهرة كانوا يخشون اتخاذها من دون وجود غطاء كبير من النقد الأجنبي.

صورة من جريدة “جولف تايمز”

فايننشال تايمز .. الإمارات تنقذ مصر

تناولت الصحيفة البريطانية صفقة "رأس الحكمة" من منظور اقتصادي سياسي، فأشارت "فايننشال تايمز" إلى أن أبو ظبي أبرمت تلك الصفقة لتنقذ القاهرة من أزمة العملة الحادة التي تعاني منها منذ عامين في ظل تثبيت العملة في البنوك عند سعر 31 جنيهًا مصريًا، مع وجود سوق سوداء موازية تباع بها العملات الأجنبية بضعف تلك القيمة تقريبًا، بينما يشترط صندوق النقد الدولي والذي تعتبر القاهرة ثاني أكبر مديون له بعد الأرجنتين، في مفاوضاته مع المسؤولين المصريين على أن يحرروا سعر العملة  بشكل كامل "التعويم غير المحكوم" ليوافقوا على إعطائهم الشريحة المقررة من القرض المتفق عليه. 

لماذا أشعلت «رأس الحكمة» بالساحل الشمالي «التريند» في مصر؟
رأس الحكمة (صورة تخيلية)
رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search