الخميس، 04 يوليو 2024

05:38 ص

رائد فضاء في التشكيل.. تعديل وزاريّ في الإمارات

 رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس مجلس الوزراء ، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ورئيس مجلس الوزراء ، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

أعلن نائب رئيس الإمارات العربية المتحدة ورئيس مجلس الوزراء، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، عن تغييرات في الحكومة الإماراتية، اليوم السبت.

وقال بن راشد في حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي X، إنه تم اختيار مكتوم بن محمد بن راشد نائبًا لرئيس الوزراء للشئون المالية والاقتصادية، ومسؤولًا عن هذا القطاع في الحكومة الاتحادية.

كما أعلن عن تعيين محمد بن مبارك فاضل المزروعي وزير دولة لشؤون الدفاع وعضوًا في مجلس الوزراء، وتعيين مريم حارب المهيري رئيسة لمكتب الشؤون الدولية في ديوان الرئاسة، بعد انتهاء فترتها في وزارة البيئة.

وفي سياق متصل، أفاد نائب رئيس الإمارات بأنه تم اختيار الدكتورة آمنة بنت عبد الله الضحاك الشامسي وزيرة للبيئة وعضوة في مجلس الوزراء.

وبالنسبة لتعيين وزير للشباب في الحكومة الإماراتية، قال الشيخ محمد بن راشد إنه تم اختيار سلطان النيادي رائد الفضاء، وزيرًا للدولة للشباب في دولة الإمارات، بناءً على الترشيحات من قبل مواطني الإمارات، من بين المرشحين الشباب للحقيبة الوزارية.

 

أول حكومة

 تولى الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم، الذي توفي رحمه الله، تشكيل ورئاسة أول حكومة للاتحاد بعد إنشائه في 9 ديسمبر 1971.

وتم تشكيل الحكومة الثانية عام 1973، والحكومة الثالثة عام 1977، وظل الشيخ مكتوم بن راشد آل مكتوم رئيسًا للوزراء حتى عام 1979.

في 30 أبريل 1979، قرر المجلس الأعلى للاتحاد تكليف الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة وحاكم دبي، الذي توفي رحمه الله، بتشكيل مجلس الوزراء الجديد، وهو الرابع منذ تأسيس الاتحاد. واستمر الشيخ راشد في منصب رئيس مجلس الوزراء حتى تشكيل مجلس الوزراء الخامس في 1990."

وتحتل الحكومة المرتبة الثالثة بين السلطات الاتحادية الخمس. تتولى الحكومة مهامها التنفيذية تحت الإشراف العام لرئيس الاتحاد والمجلس الأعلى. كما تشرف على جميع الشؤون الداخلية والخارجية للاتحاد. يقوم رئيس الدولة بتعيين رئيس الوزراء ونائبه والوزراء. من أبرز أعمالها تقديم القوانين الاتحادية ووضع الميزانية العامة للدولة. لمزيد من التفاصيل، انظر هذه الصفحة.

search