الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:14 م

تبحث عن حلول للأسعار والدولار.. تفاصيل جلسات الحوار الوطني الاقتصادي

جانب من لقاء رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي باعضاء الحوار الوطني

جانب من لقاء رئيس الوزراء الدكتور مصطفي مدبولي باعضاء الحوار الوطني

روان عبدالباقي

A A

تنطلق أولى الجلسات المتخصصة في الحوار الاقتصادي المعمق الذي دعا إليه الرئيس عبدالفتاح السيسي، غدا الإثنين، لمناقشة القضايا والمشكلات الاقتصادية، بمشاركة متخصصين وخبراء رفيعي المستوى في الملف الاقتصادي، بالإضافة إلى ممثلين عن الأحزاب والحكومة.

وكشف عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، طلعت عبد القوي، استعدادات مجلس الأمناء للجلسات التخصصية، حيث تم توجيه الدعوات للحضور من المتخصصين والخبراء وأعضاء مجلس المحور الاقتصادي والحكومة.

أكد أن الحوار الاقتصادي سيستمر 4 أيام من الإثنين حتى الخميس، بواقع 3 جلسات يوميا كل منها مدتها ساعتين، ويتراوح أعداد الحاضرين في الواحدة من 25 إلى 30 شخصا، بهدف تحويل التوصيات التي خرجت من المرحلة الأولى لتشريعات وقوانين.

المقترحات الاقتصادية

وفيما يخص المقترحات والتصورات المتعلقة بالقضايا الاقتصادية، قال عضو مجلس أمناء الحوار الوطني، عمرو هاشم ربيع، إنه تم تلقي عدد كبير من المقترحات الخاصة بمشكلة الغلاء والتضخم وارتفاع الأسعار وإزالة المعوقات أمام الصادرات ونقص النقد الأجنبي.

أضاف ربيع أن هناك مشاركة موسعة من الحكومة في الجلسات، بحضور وزراء ومسؤولين معنيين بالملف الاقتصادي لمزيد من المشاركة والتفاعل الإيجابي في الجلسات النقاشية العامة والتخصصية للمرحلة الثانية من الحوار الوطني.

أكد أن الموضوعات المطروحة للنقاش حددت مع مقررين لجان المحور الاقتصادي، بهدف وضع حلول مباشرة للأزمة الاقتصادية، مشيدا بقرار مجلس الوزراء لعمل لجنة مشتركة من الحكومة والحوار الوطني لمتابعة وتنفيذ توصيات الحوار الوطني في المرحلة الأولى.

مجموعة تنسيقية مشتركة

كما التقى رئيس مجلس الوزراء، بأعضاء مجلس أمناء الحوار الوطني، وتوصلوا إلى أهمية أن تكون هناك مجموعة تنسيقية مشتركة من الحكومة وأعضاء الحوار الوطني، لمتابعة تنفيذ التوصيات والمخرجات التي أسفرت عنها المرحلة الأولى من جلسات الحوار، مع الوزارات المعنية.

أكد أعضاء مجلس الأمناء أن الإسراع بتنفيذ مخرجات الحوار الوطني يمثل فائدة للجميع، للآلاف ممن شاركوا في هذا الحوار، وللحكومة نفسها أيضاً، وضرورة أن يرى المواطن عائدا إيجابيا من الصفقة الاستثمارية الكبرى التي تم إبرامها منذ أيام".

ومن المقرر أن تناقش الجلسات التخصصية، غدا الاثنين، قضايا التضخم وغلاء الأسعار، والثلاثاء الدين العام وعجز الموازنة، والأربعاء أولويات الاستثمارات العامة وسياسة ملكية الدولة وتختتم الخميس بملف العدالة الاجتماعية.

search