الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:29 ص

أسعار السلع.. "الغرف التجارية": انخفاض مرتقب قبل رمضان

الأسواق الشعبية في مصر

الأسواق الشعبية في مصر

جاسم حسن

A A

توقع الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، الدكتور علاء عز، انخفاض أسعار السلع الأساسية، خصوصا الزيوت، قبل حلول شهر رمضان المبارك، وذلك بفضل الإفراجات الجمركية الجارية حاليًا.

أسعار السلع

وأوضح عز، خلال مداخلته مع الإعلامية لميس الحديدي في برنامج "كلمة أخيرة" على قناة ON، أن المواطنين سيبدأون بالشعور بانخفاض الأسعار في أسواق التجزئة خلال أيام قليلة.

وذكر عز أن هناك مبلغ 1.3 مليار دولار مخصص للإفراجات الجمركية، وهو ما يكفي لتعويض الرصيد المستنزف من السلع الاستراتيجية لمدة تتراوح بين 4 إلى 6 أشهر.

وأضاف أن مبلغ 360 مليون دولار سيكون كافيًا لتلبية احتياجات مصر من الفول والعدس ومستلزمات الإنتاج للسلع الأساسية حتى نهاية شهر رمضان.

صفقة رأس الحكمة

وأشار عز إلى أن صفقة رأس الحكمة أحدثت تأثيرًا إيجابيًا على الأجواء العامة في الدولة ولدى القطاع الخاص والمستثمرين، الذين كانوا على أهبة الاستعداد لبدء استثماراتهم في مصر.

احتياجات مصر من السلع الأساسية:

تحدث عز، عن احتياجات مصر من السلع الأساسية مثل؛ الفول والعدس والمستلزمات الإنتاجية، مؤكدًا أن الجزء الكبير من هذه الاحتياجات تم الإفراج عنه، ويجب أن تستمر الإفراجات لما بعد رمضان.

وأوضح أن مبلغ 1.3 مليار دولار المخصص للإفراجات يشمل؛ الأدوية والمواد الخام الدوائية والسلع الغذائية الرئيسية، التي تعيد الأرصدة الاستراتيجية من السلع لمدة ستة أشهر على الأقل.

وأكد عز، أنه بالرغم من الصعوبات التي واجهت الإفراجات عن السلع مؤخرًا، فإن هذا سيؤدي إلى ميزة حيث تم الإفراج عن جزء كبير من المخزون، مما سيؤدي إلى انخفاض أسعار السلع بالجملة ومن ثم في السوق التجزئة.

وتوقع الأمين العام لاتحاد الغرف التجارية، أن يصل هذا الانخفاض في الأسعار إلى المواطن خلال أيام قليلة، مؤكدًا أن انخفاض الأسعار مرتبط بشكل مباشر بسعر الدولار.

search