الخميس، 19 سبتمبر 2024

09:02 م

للمرة الأولى منذ شهرين.. الذهب عيار 21 أسفل 3 آلاف جنيه

أسعار الذهب

أسعار الذهب

محمود كمال

A A

شهدت أسعار الذهب تراجعًا كبيرًا منذ الإعلان عن صفقة رأس الحكمة، والتي ستساهم في تدفق نحو 35 مليار دولار خلال الشهرين المقبلين، وذلك بعد اتفاق كامل مع الإمارات.

المعدن النفيس تراجع منذ الإعلان عن الصفقة بأكثر من 500 جنيه للجرام الواحد من العيار الأكثر تداولًا وانتشارًا في مصر “21”، ليهبط إلى مستوى دون الـ 3 آلاف جنيه.

هبوط جرام عيار 21 إلى مستوى دون الـ 3 آلاف جنيه، يأتي لأول مرة منذ ما يزيد عن نحو شهرين، إذ بدأ الذهب تسجيل مستويات قياسية خلال الشهر الأخير في العام الماضي 2023.

وبالتحديد في 20 ديسمبر 2023، صعد سعر الجرام الواحد من عيار 21 إلى مستوى 3 آلاف جنيه، قبل أن يواصل رحلته الصعودية في عام 2024 ليصل إلى مستوى 4 آلاف جنيه بالتحديد في 30 يناير 2024.

يقول نائب رئيس شعبة الذهب، لطفي منيب، إن أسعار الذهب صعدت، خلال 2024، بسبب ارتفاع الدولار في السوق الموازية، موضحًا أن الدولار كان في نهاية العام الماضي بالسوق الموازية يتراوح بين 51 و53 جنيهًا، لكن عندما صعد الذهب إلى 4 آلاف جنيه للجرام فإن الدولار كان أكثر من 70 جنيهًا.

ويوضح نائب رئيس شعبة الذهب، لـ “تليجراف مصر”، أن الدولار في الوقت الحالي انخفض إلى أقل من 50 جنيهًا، وهو ما جعل الذهب يهبط إلى مستويات أقل من 3 آلاف جنيه.

الذهب في محلات الصاغة

هل تواصل أسعار الذهب الهبوط؟

إعلان مصر عن صفقة رأس الحكمة، والتي من شأنها ضخ حوالي 35 مليار دولار خلال شهرين، أظهر حالة من التفاؤل حول استمرار تراجع أسعار الذهب.

يقول خبير المشغولات الذهبية، أمير رزق، إن ارتفاع أسعار الذهب، خلال الفترة الحالية، مرتبط بشكل أساسي بسعر الدولار في السوق الموازية، خصوصًا أن هناك ركود في العرض والطلب واستقرار في السعر العالمي، ما يجعل الدولار هو المؤثر الأول على السعر.

ويضيف رزق أن هناك توقعات بارتفاع الذهب على المستوى العالمي، خلال عام 2024، بسبب اتجاه البنوك المركزية للتحوط من خلال شراء المعدن النفيس.

search