الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

10:16 ص

"تهدد حياتك".. الساعات الذكية خطر على مرضى السكري

الساعة الذكية لقياس السكر

الساعة الذكية لقياس السكر

إسراء عبد الفتاح

A A

مرض السكري من أشهر الأمراض المزمنة والتي يعاني منها الأفراد حول العالم، وله أضرار عدة على صحة الجسم، وهو ما جعل العلماء يفكرون في طريقة لقياس مستوى السكر في الدم من خلال التكنولوجيا الحديثة وهو ما ظهر في "الساعات الذكية".

وأطلقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، في بيان، تحذيرًا عاجلًا من تلك الساعات الذكية، محذرة المصابين بمرض السكري باستخدامها بمفردها، معللة أن الأخطاء التي من الممكن أن يخلفها هذه الأجهزة التكنولوجية قد تكون كارثية وتهدد الحياة، وفق CNN الأمريكية.

مرض السكر المزمن 

وأشار البيان إلى أن بعض العلامات التجارية، تستخدم هذه التطبيقات وتبيعها لمرضى السكري دون طلب وخز الأصابع أو الجلد، وهو ما يفسد معرفة وقياس مستوى نسبة الكلوكوز في الدم، ومعرفة نسبة السكر في الدم، مما يؤدي في بعض الحالات إلى تضارب في النسب والوفاة.

أعداد مرضى السكر

وعلى مدار السنوات القليلة الماضية، شكّل مرض السكري خطرًا كبيرًا بسبب التزايد الكبير في أعداد المصابين وخاصة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، وذلك بحسب أحدث دراسة نشرت في "نوفونورديسك"، فهناك واحدًا من بين 5 مصابين بالسكري قد يصاب بتصلب الشرايين.

ووصل عدد المصابين بالمرض حول العالم نحو 700 مليون شخص، وتوفى نتيجة الإصابة حوالي 4 ملايين حالة سنويًا، ووصل عدد المصابون في منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا إلى 73 مليون مواطن.
 

مرضى السكر

وبعد تداول تحذيرات إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، بدأت التساؤلات حول هل الساعات الذكية فعالة في قياس السكر في الدم؟.

وأكد استشاري الباطنة والغدد الصماء ياسر نشأت أنه يجب قياس مستوى السكر في الدم وخز الجلد، ووصول الجهاز للدم الموجود في الجسم، حتى يتم القياس بصورة منتظمة.

الساعات الذكية غير فعالة

وقال نشأت لـ"تليجراف مصر"، إن الساعات الذكية قد لا تكون فعالة بالشكل التي تدعو له الشركات كونها تعتمد فقط على بعض التقديرات، بعيدا عن القياس السكر الحقيقي في كرات الدم.

وأشار إلى أن هناك عدة مضاعفات قد تصل للوفاة إذا لم يتم قياس مستوى السكر في الدم بصورة صحية، فالارتفاع في القياسات قد يؤدي إلى إصابة المريض بالجلطات المختلفة في الجسم، سواء كانت تلك الجلطات في المخ أو في أي طرف من أطراف الجسم.

الساعات الذكية لقياس السكر 

وتابع نشأت أن السكر لا يترك جزء في الجسم لا يهاجمه، وفي بعض الحالات المصابة بالسكري قد يؤدي عدم معرفة مستواه إلى وجود قصور في تدفق الدم داخل الأوردة مما يؤثر على تجلط الدم، وهو ما يجعل البعض يصاب بتقرحات في الأطراف والتي تستدعي في بعض الأحيان إلى بترها، لذلك يجب الحرص على استمرار قياس السكر من خلال تحليل الدم بصورة منتظمة.

search