السبت، 21 سبتمبر 2024

02:33 ص

سر السعادة في 7 عادات.. هل تفعلها؟

تعبيرية

تعبيرية

دهب موسي

A A

هل تبحث عن السعادة الحقيقية؟ هل تريد أن تشعر بالرضا والامتنان في حياتك اليومية؟ إليك 7 أشياء علمية أثبتت فعاليتها في زيادة مستويات السعادة، وفق ما ذكره موقع "new tader U”.

 وقت ممتع مع من تحب

من أجمل الاستثمارات التي يمكنك القيام بها في حياتك، هي قضاء وقت ممتع مع من تحب، فهذه اللحظات تُثري الروح وتُقوي العلاقات وتُخلق ذكريات جميلة تدوم للأبد.

 يمكنك قضاء وقت ممتع مع من تحب من خلال مشاركة الهوايات المشتركة، مثل ممارسة الرياضة، أو مشاهدة الأفلام، أو قراءة الكتب، أو لعب الألعاب.

وأيضًا يمكنك الخروج في رحلات مع من تحب، سواء كانت رحلات قصيرة داخل المدينة أو رحلات طويلة إلى أماكن جديدة، أو قضاء وقت ممتع مع من تحب في المنزل من خلال مشاهدة الأفلام، أو لعب الألعاب، أو تحضير الطعام معًا.

وفقا لأبحاث “ معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا”، فإن العلاقات القوية تساهم بشكل كبير في السعادة وحب الذات، فالأموال التي تنفقها على تقوية العلاقات مع العائلة والأصدقاء يتم الاستثمار بها بطريقة حكيمة 

ممارسة الرياضة 

التمارين الرياضية

تقوم التمارين الرياضية بتوفير تحسين ذهني وبدني عن طريق إفراز "الإندورفين" الذي يحسن من الحالة المزاجية.

يمكنك شراء المعدات والأدوات التي تمكنك من اتباع أسلوب حياة أفضل إلى تقليل القلق وتقليل الاكتئاب كما أن البقاء نشيطًا في الهواء الطلق يزيد من التعرض لـ"فيتامين د "من خلال التعرض لأشعة الشمس.

على سبيل المثال: استثمر في شراء دراجة أو حذاء بناءً على اهتماماتك أو المشي والاستماع إلي الموسيقى، لتعزيز الشخصية وتحسين الحالة المزاجية.

السفر والتنزه

السفر والدورات التدريبية

أوضحت أكثر من دراسة أن إنفاق الاموال علي السفر والتنزه وأخذ الدورات التدريبية، أفضل من شراء أشياء مثل الإلكترونيات والملابس والإكسسوارات.

مثال على ذلك: أخذ دروس في الطبخ بدلًا من شراء أحدث موديل جديد من هواتف iPhone.. إن تعلم هذه المهارة الجديدة يبني الثقة بالنفس. 

النفاق المستدام

التطوير الشخصي 

الإنفاق على التطوير الشخصي سيساعدك على أن تصبح أفضل نسخة من نفسك.. عليك تخصيص الوقت والمال لنفسك للشعور بتحقيق الاهداف والإنجازات.

تبادل الهدايا

تهادوا تحبوا

إنفاق المال على الآخرين وتقديم الهدايا لهم يجعل الناس أكثر سعادة من الإنفاق على نفسهم ويزيد ذلك من الرابط الاجتماعي بينهم.

والهدية رمز للتقدير والاحترام والمحبة، وهي تُعزز العلاقات بين الناس وتُقوي أواصرها، ولذلك حثّنا الدين الإسلامي على التهادي، كما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: "تهادوا تحابوا".

وللهدية فوائد جمة، منها تقوية العلاقات، سواء كانت علاقات عائلية أو اجتماعية أو مهنية.
وتعد الهدية تعبيرًا عن التقدير والاحترام للشخص الذي تُهدى إليه، كما تُساعد على نشر السعادة والبهجة بين الناس، خاصةً إذا كانت مناسبة لشخصية المُهدى إليه واحتياجاته.

زراعة النباتات

المساحات الخضراء والنباتات

زراعة النباتات داخل شرفتك أو في حديقتك المنزلية، تقلل من التوتر والتعب، وتوفر العناية بالنباتات أيضًا روتينًا مفيدًا مع تحسين جودة الهواء الداخلي و إحاطة نفسك بالمساحات الخضراء يعزز السعادة بشكل كبير.

علي سبيل المثال: قم بشراء شجرة أو نبات صبار لإضافة طاقة إيجابية إلى حياتك.

 

نوم أفضل 

تحسين النوم

 النوم الجيد يحسن الذاكرة ويقوم بمعالجة المعلومات، وقلة النوم تؤثر على التركيز والمناعة وصناعة القرار والصحة العقلية.

على سبيل المثال: قم بشراء ملاءات ذات خيوط عالية ووسائد مريحةللنوم المريح، واحجب الضوء الخارجي بستائر سميكة، وقم بإزالة أجهزة التلفاز وأجهزة الكمبيوتر من غرف النوم، للحصول على راحة أفضل وحافظ على برودة الغرف واستخدم الزيوت العطرية ذات الروائح المريحة مثل اللافندر لخلق جو هادئ ومريح قبل النوم.

search