الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:45 م

مزاح ينتهي بمأساة.. حيوان "النيص" يرشق كلبة بـ500 شوكة

الكلبة وحيوان النيص

الكلبة وحيوان النيص

منى الصاوي

A A

عقاب قاسٍ نالته كلبة من نوع "بول دوج"، عندما كانت تلعب مع أصدقائها بالقرب من بركة ماء، إلا ووجدت حيوان "النيص"، الذي اعتبرته صديقًا بإمكانها اللعب معه، لكن يبدو أنه استشعر الخوف منها، ورشقها بنحو 500 شوكة حادة في وجهها وجسدها.

أشواك النيص في جسد الكلبة

دفاع عن النفس

حاولت الكلبة الهجوم على "النيص" في محاولة للدفاع عن نفسها، إلا أنه لم يبد أي رد فعل سوى أنه قام بإعطاء ظهره للكلب الذي بدأ بالصراخ من شدة الألم الناجم عن الأشواك.

أشواك النيص بجسد الكلبة

آلام مبرحة

الأشواك الرفيعة التي يطلقها "النيص" مؤلمة لأي مخلوق، بحسب تقرير نشره موقع " National Geographic"، إذ تتعرض الحيوانات التي انغرست في جسدها هذه الأشواك إلى الموت، خصوصًا حين تلتصق بالحلق والفم وتعوق قدرتها على تناول الطعام، أما تلك التي تخترق الجلد فتصيبه بالفطريات والبكتيريا الضارة.

أشواك النيص بجسد الكلبة

سلاح قوي

هناك أربعة أنواع من حيوان "النيص"، الذي يعيش في المناطق الاستوائية والمعتدلة من آسيا وجنوب أوروبا وأفريقيا وأمريكا الشمالية والجنوبية، كما يعيش في الغابات والصحاري والنتوءات الصخرية والتلال وبين الأشجار، لذلك كان لابد من سلاح قوي يحميه من أي هجوم مفترس عليه.

أشواك النيص بجسد الكلبة

القوارض الكبيرة

يعد "النيص" واحدًا من أكبر القوارض الموجودة في العالم، حيث يزن طوله ما يقرب من المتر، ويزن حوالي 15 كجم، يكسو جسده شعر أسود خشن من الرقبة، ويغطي بقية جسده بأشواك حادة.

حيوان النيص

ناقل الأمراض

والنيص يمتلك حاستي شم وسمع قويتين، ويتغذى على العديد من النباتات والخضار، ويعتبره المزارعون خطرًا يداهم المحاصيل الزراعية.

ويتكاثر هذا الحيوان في فصل الربيع، وتستمر فترة حمل أنثاه شهرين حتى تضع صغارها، كما يعتبر ناقلًا قويًا وسريعًا للأوبئة والأمراض المعدية.

search