الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:21 م

بعد وفاة الصحفي أحمد العطار.. أسباب الموت المفاجئ

الصحفي أحمد شوقي العطار

الصحفي أحمد شوقي العطار

منى الصاوي

A A

فاجعة هزت الوسط الصحفي والإعلامي، بعد إعلان وفاة الصحفي الشاب أحمد شوقي العطار، صباح اليوم الإثنين، إثر تعرضه لأزمة قلبية حادة أودت بحياته على الفور، الأمر الذي يجدد التساؤل حول أسباب الموت المفاجيء عند الشباب.

أزمات قلبية

من جانبه قال المدير الأسبق للمعهد القومي للقلب، الدكتور جمال شعبان، إن هناك عوامل شائعة تؤدي إلى حدوث الأزمة القلبية، وأبرزها ارتفاع الضغط، ومرض السكري، والتدخين، والكوليسترول الضار والدهون، والسمنة، لافتًا إلى أن كل هذه العوامل قابلة للتعديل.

تاريخ مرضي

وأضاف شعبان، في منشور له اليوم على صفحته الشخصية بـ“فيسبوك"، أن هناك عوامل أخرى تصيب بالسكتات القلبية غير قابلة للتعديل، مثل التقدم بالعمر، والتاريخ العائلي المرضي والاستعداد الوراثي.

الشرايين التاجية

وأشار إلى أن 95% من الجلطات القلبية تنجم عن حدوث جلطة داخل الشريان التاجي، مشيرًا إلى أن الجلطة غالبًا لا تحدث على بطانة شريانية سليمة وإنما على شريان ممتلئ بالدهون.

تغيير أنماط الحياة

وتابع شعبان أن التغيير السريع لأنماط الحياة وتوفير عوامل راحة ورفاهية أدى إلى الكسل وخمول نشاط الجسم وحركته، لاسيما مع انتشار مطاعم الوجبات السريعة المشبعة بالدسم التي تتراكم بسرعة داخل شرايين القلب وتزيد فرصة حدوث أزمة قلبية.

التدخين والأزمات القلبية

وأكد استشاري أمراض القلب، أن التدخين بأنواعه يتسبب في الأزمات القلبية، فضلًا عن الغضب والقلق والتوتر الذين يتسببون في رفع "الأدرينالين".

واختتم شعبان منشوره قائلًا، إن حوالي 5% من الأزمات القلبية تحدث نتيجة أسباب أخرى غير الجلطة، مثل التشوه الخلقي بشرايين القلب أو وجود الجسر العضلي فوق الشريان القلبي أو التهاب الشرايين التاجية.

search