الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:53 ص

عطل في كابلات الإنترنت بالبحر الأحمر.. ما تأثيره على مصر؟

كابلات الانترنت البحرية

كابلات الانترنت البحرية

أحمد سعد قاسم

A A

قالت شركة الإتصالات الدولية العالمية “سيكوم”، اليوم، إنها تعاني من خلل يؤثر على نظام الكابلات الخاص بها في البحر الأحمر، وهو موقع التوترات الجيوسياسية المتزايدة حاليًا بسبب هجمات الحوثيين المتكررة في المنطقة.

ويأتي ذلك بعد أسابيع من التحذيرات التي أطلقها الحوثيين في اليمن بتخريب كابلات الإنترنت الغربية في البحر الأحمر.

وأضافت “سيكوم”، في بيان، أن جزء من نظام الكابلات الخاص بشرق أفريقيا الذي يعبر البحر الأحمر تعطل يوم السبت الماضي، مما أثر على تدفق حركة مرور الإنترنت بين أفريقيا وأوروبا.

وتابعت أن الانقطاع وقع فقط في جزء الكابل الذي يمتد من مومباسا (كينيا) إلى الزعفرانة (مصر).

وتشير التقييمات الأولية إلى أن انقطاع الكابل البحري حدث في محيط البحر الأحمر، ويبدو أن الكابلات الأخرى في المنطقة قد تأثرت أيضًا.

ولم تذكر الشركة الكابلات الأخرى التي تأثرت، ولا يبدو أن هناك حتى الآن أي تقارير إخبارية عن انقطاع الكابلات الأخرى في البحر الأحمر.

أفاد موقع TechCentral في وقت سابق، بأن تهديد المتمردين الحوثيين في اليمن بتدمير البنية التحتية للإنترنت في البحر الأحمر، إذا تم تنفيذه، قد لا يكون كافيًا لزعزعة استقرار الإنترنت في أفريقيا.

وذكرت صحيفة “الجارديان”، أن شركات الاتصالات المرتبطة بالحكومة اليمنية تخشى أن يهدد المتمردون الحوثيون قبالة الساحل بتدمير البنية التحتية للكابلات البحرية التي تربط أجزاء من الشرق الأوسط وأفريقيا ومعظم آسيا بالعالم الغربي.

ويستضيف البحر الأحمر جزءا من أكبر الكابلات البحرية العابرة للقارات في العالم، بما في ذلك العديد من الكابلات التي تمتد على طول الساحل الشرقي لأفريقيا.

search