السبت، 05 أكتوبر 2024

03:35 م

وزير التموين: السكر يكفي 6 أشهر.. ومواطنون: "فص ملح وداب"

سكر تموين

سكر تموين

جهاد سداح

A A

قال مصدر بوزارة التموين والتجارة الداخلية - طلب عدم ذكر اسمه - إن الوزارة قرّرت طرح 55 ألف طن سكر، وأكثر من 10 آلاف طن مكرونة، و30 ألف طن أرز، و17 ألف طن زيت طعام بجميع محافظات الجمهورية، وإتاحتها في معارض “أهلًا رمضان”.

وأضاف المصدر لـ"تليجراف مصر" أنه سيتم أيضًا طرح 65 ألف طن سكر و43 ألف طن زيت بالمنظومة التموينية لمنافذ الصرف خلال أيام.

وأكد أن الوزارة تضخ كميات كبيرة من السكر يوميًا في معارض "أهلا رمضان" بسعر 27 جنيهًا للكيلو، تخفيفًا وتسهيلًا على المواطن قبل دخول شهر رمضان.

جشع التجار

وأشار المصدر، إلى أن سبب عدم توافر السكر في بعض المناطق هو تلاعب وجشع التجّار، حيث يقومون بحجب السكر وبيعه بسعر أعلى للمواطنين، مشددًا على أن من يفعل ذلك تقع عليه غرامة مالية لا تقل عن 300 ألف جنيه، ولا تزيد على 5 ملايين جنيه، والحبس لمدة سنة فأكثر.

بـ70 جنيهًا

عبر جولة ميدانية قام بها “تليجراف مصر”، استطلعنا آراء عدد من أصحاب محال البقالة في مدينة السادس من أكتوبر، من بينهم محمد إبراهيم، الذي قال إن السكر متاح بسعر 70 جنيهًا للكيلو، لافتًا إلى أن التجّار هم من يرفعون السعر ويستغلون المواطنين.

وأوضح أنه يحصل على السكر من الموزعين بسعر مرتفع، بالتالي فإنه يضطر هو الآخر إلى زيادة سعر البيع للمواطن.

فيما قال صاحب محل آخر إن السكر غير متوفر، والموزعين هم المتسببين في الأزمة بسبب تخزينه لتعطيش السوق وزيادة سعره.

اختفاء السكر

على مستوى المواطنين، يبدو أن “السكر فص ملح وداب”، حسبما قال أحمد فهمي (موظف)، قال إن السكر غير متوفر في الأسواق، وقد اختفى تمامًا من العديد من المحلات، وإذا توافر فإنه في حدود 70 جنيهًا فأكثر.

وهذا ما أكده مواطن آخر بقوله "إحنا مش لاقين السكر ولا حتى بالسعر العالي، ورمضان داخل علينا، ومفيش رحمة عند التجّار.. بيخبوا السكر علشان يغلوه، إحنا تعبنا مش عارفين نلاقيها منين ولا منين".

احتياطي السكر

من ناحية أخرى، كان وزير التموين والتجارة الداخلية، علي المصيلحي، أكد خلال جولة لافتتاح إحدى السلاسل التجارية في منطقة المعادي، أمس، أن السكر سيتم توفيره في الأسواق خلال أيام قليلة، لا سيما مع بدء حصاد موسم بنجر السكر، لافتًا إلى توافر مخزون استراتيجي من السكر يكفي حتى 6 أشهر.

وأشار الوزير، إلى اعتماد البنك المركزي 100 مليون دولار لتوفير السلع الأساسية، لا سيما الزيوت، مؤكدًا أن الشركة القابضة للصناعات الغذائية تقوم بتوزيع السلع على كافة المنافذ في جميع محافظات الجمهورية، وذلك بالتعاون مع خطوط التعبئة المتواجدة بجميع المحافظات.

ونوه المصيلحى، إلى أن الوزارة تسعى لافتتاح العديد من المعارض "أهلًا رمضان 2024" بجميع المحافظات لتوفير جميع منتجات اللحوم والدواجن بتخفيضات تصل لأكثر من 30%.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search