الجمعة، 20 سبتمبر 2024

10:39 ص

سمكة “الكشر”.. اصطيادها صعب وسعرها 5 آلاف جنيه (فيديو)

سمكة الكشر

سمكة الكشر

البحر الأحمر - محمد عبد الرحمن

A A

تشهد حلقة أسماك الغردقة، إقبالًا كبيرًا من المواطنين والرحلات اليومية التى تنظمها شركات السياحة لها، كما تلقى رواجًا واسعًا في حركة البيع والشراء .

أجرى “تليجراف مصر ”بثًا مباشرًا، من داخل حلقة أسماك الغردقة، لرصد أغرب أنواع الأسماك، والتي كان من أبرزها “سمكة الكشر”.


أفضل أنواع الأسماك

يقول تاجر الأسماك، قاسم عادل، الذي يعمل بحلقة سمك الغردقة، إن سمكة “الكشر” تعد من أفضل أنواع الأسماك في البحر الأحمر، مشيرًا إلى أن لها تتمتع بمذاق متميز .

وأوضح قاسم، في تصريحات لـ تليجراف مصر ، أن سمكة “الكشر” كبيرة الحجم، وهى مخصصة للتصدير لأسباب كثيرة، أهمها بسبب جودتها العالية وأحجامها، لافتًا إلى أن وزن السمكة يتخطى الـ16 كيلوا جرام .


فوائد صحية

وعن فوائدها، يقول قاسم عادل، إنها تقي الجسم من السموم ، كما أنها مفيدة جدًا لأمراض الروماتيزم ، لافتًا إلى أن جميع أجزاء السمكة تُستخدم، حتى العظم  يتم تنشيفه جيدًا ثم يتم تحميصه ثم طحنه حتى يصبح شبه الدقيق يُستخدم كنوع من أنواع التوابل للأرز الصيادية وخلافه .

وأوضح أن سمكة “الكشر” صعبة جدًا في صيدها، حيث يستغرق صيدها وقتًا طويلًا يصل إلى 8 ساعات بسبب قوة هذه السمكة، مشيرًا إلى أنه في بعض الأحيان تهرب السمكة مرة أخرى إلى البحر بسبب قوتها .


 وتابع تاجر الأسماك، أنه فى الوقت الحالي تنتشر عدة أنواع من الأسماك في البحر الأحمر، أهمها “البهار والكشر"، و"الرباق” الذى تعتبر بيئته الطبيعية البحر الأحمر، وموسم صيده في التوقيت الحالي، وتلك الأنواع  يفضلها الكثيرون من أهالي البحر الأحمر.

جدير بالذكر، أنه عقب أعمال التطوير بحلقة سمك الغردقة الجديدة، أصبحت من المناطق الجاذبة للرحلات اليومية للسياحة الأوروبية، والتي تنظمها شركات السياحية يوميًا وتبدأ من “كورنيش فلفلة”، ويلتقط السياح صورًا لأنواع الأسماك المختلفة بها، ومنهم من يطلب بعض أنواع الأسماك التي يتم تجهيزها داخل الحلقة، وأهمها الأسماك الفسفورية مثل “الجمبرى والاستكوزا وكذلك الكابوريا”.

search