الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:34 ص

علامات تكشف الياميش الأصلي والمغشوش

ياميش رمضان

ياميش رمضان

إسراء عبدالفتاح

A A

"ياميش رمضان" من الأساسيات التي تبحث عنها الأسرة المصرية، كونه مرتبط ارتباطًا وثيقًا بأيام شهر رمضان، فهو يستخدم يوميًا على مدار الشهر الكريم في الوصفات والأكلات على مائدة الإفطار.

وبالتزامن مع اقتراب شهر رمضان، تتزايد التساؤلات حول كيفية التفرقة بين الياميش الأصلي والمغشوش، أو إذا كان منتهي الصلاحية، أو معبئًا منذ العام الماضي وغير طازج.

الياميش الأصلى والمغشوش

وقال أحد مالكي محال العطارة بشارع باب البحر في القاهرة يوسف أحمد، "إن المشمشية والقراصيا يمكن الكشف عن كونها ليست طازجة من خلال المظهر الخارجي، فإذا كانت (ناشفة) فهي طازجة، أما إذا ظهر عليه عسل فهي مغشوشة أو معبأة من العام الماضي".

وأضاف أحمد لـ"تيلجراف مصر"، أن بعض المحال تعمل على تعبئة المشمشية القديمة فتبدأ في الانكماش، ويتم وضع العسل عليها حتى تظهر أمام الجمهور جديدة.

الياميش الأصلى

وتابع “أما بالنسبة للكاجو والبندق والفسدق وعين الجمل عندما تكون تلك الأنواع ذات ملمس لين أو طري فهذا يعني أنها استقبلت رطوبة نتيجة طول مدة تخزينها، وبذلك تكون غير صالحة، أما الطازجة فتكون صلبة ويمكن التمييز بين النوعيين من خلال التذوق”.

أضرار على الصحة

وعن أضرار تناول الياميش الفاسد أو غير الطازج، قال خبير التغذية سيد حماد، “إن التخزين غير السليم لياميش رمضان قد يكون خطرًا على الصحة، فهو يهدد الجهاز المناعي في بعض الأحيان، وتكون سببا لتكون الأورام السرطانية في الجسم”.

الياميش الأصلى

وأضاف حماد لـ"تيلجراف مصر"، “أن الطريقة الخاطئة لتخزين ياميش رمضان يؤدي في بداية الأمر لتكون الفطريات، ومع بداية موسم رمضان يتم استخراجها من المخازن ووضعها في الفرن على درجة حرارة عالية، ولكن في بعض الحالات لا تقتل الحرارة تلك البكتيريا في الياميش”.

وتابع “أن تلك البكتيريا تسبب سموم فطرية وتدخل جسم الإنسان وتأثر فيه على المدى البعيد، فعلى سبيل المثال فهى تؤثر على القدرة العقلية”.

search