الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:24 ص

الحوار الوطني الاقتصادي في يومه الثالث.. ترشيد الإنفاق أولوية

الحوار الوطني

الحوار الوطني

أسامة حماد

A A

يواصل الحوار الوطني، اليوم الأربعاء 28 فبراير 2024، عقد جلساته المتخصصة لليوم الثالث، لمناقشة التعامل مع التحديات الاقتصادية الراهنة والوصول إلى حلول تسهم في كبح جماح الظروف الاقتصادية الراهنة.

جلسات اليوم

وتشهد الجلسة الأولى مناقشة ترشيد الإنفاق الاستثماري العام، وتناقش الجلسة الثانية دور الدولة في الاقتصاد، فيما تتناول الثالثة بدائل تمويل التنمية. 

جلسات اليوم الأربعاء

يأتي ذلك في إطار مناقشات الحوار الاقتصادي الذي دعا إليه الرئيس عبد الفتاح السيسي، في إطار بناء الجمهورية الجديدة التي تتسع للجميع، في ظل تحديات داخلية وإقليمية وعالمية.

رؤى سريعة

ويضع الحوار الوطني الاقتصادي، تصورات عملية ورؤى سريعة للبحث عن مسارات حل الأزمة الاقتصادية والتخفيف عن كاهل المواطنين، والحد من الوتيرة المتصاعدة لأسعار السلع خاصة الاستراتيجية في الأسواق.

وقال عضو مجلس امناء الحوار الوطني الدكتور عمرو هاشم ربيع ان هناك مشاركة موسعة من الحكومة في الجلسات، بحضور وزراء ومسؤولين معنيين بالملف الاقتصادي لمزيد من المشاركة والتفاعل الإيجابي في الجلسات النقاشية العامة والتخصصية للمرحلة الثانية من الحوار الوطني.

حلول مباشرة

وأكد ربيع أن الموضوعات المطروحة للنقاش حددت مع مقررين لجان المحور الاقتصادي، بهدف وضع حلول مباشرة للأزمة الاقتصادية، مشيدا بقرار مجلس الوزراء لعمل لجنة مشتركة من الحكومة والحوار الوطني لمتابعة وتنفيذ توصيات الحوار الوطني في المرحلة الأولى.

وكان التقى رئيس مجلس الوزراء، بأعضاء مجلس أمناء الحوار الوطني، وتوصلوا إلى أهمية أن تكون هناك مجموعة تنسيقية مشتركة من الحكومة وأعضاء الحوار الوطني، لمتابعة تنفيذ التوصيات والمخرجات التي أسفرت عنها المرحلة الأولى من جلسات الحوار، مع الوزارات المعنية.

وأكد أعضاء مجلس الأمناء أن الإسراع بتنفيذ مخرجات الحوار الوطني يمثل فائدة للجميع، للآلاف ممن شاركوا في هذا الحوار، وللحكومة نفسها أيضاً، وضرورة أن يرى المواطن عائدا إيجابيا من الصفقة الاستثمارية الكبرى التي تم إبرامها منذ أيام".

search