الجمعة، 20 سبتمبر 2024

05:51 م

"كباري" بـ1.3 تريليون جنيه.. هل كان الأمر يستحق؟

طفرة كبيرة في شبكة الطرق بمصر

طفرة كبيرة في شبكة الطرق بمصر

محمد عدلي

A A

1.3 تريليون جنيه أنفقتها مصر على قطاع الطرق خلال الـ7 أعوام الأخيرة، حسب تقرير رسمي لوزارة النقل في يناير 2023، وهو رقم يبدو كبيرا، ويثير التساؤل: لماذا شيّدت الحكومة كل هذه الطرق والكباري؟ وهل كنا بحاجة إلى هذا الآن؟ وهل كان الأمر يستحق؟ 

في يونيو الماضي، قال الرئيس عبد الفتاح السيسي إن الدولة اتجهت لبناء الطرق والكباري الجديدة والمحاور، بهدف تحقيق أقصى درجات من الانسيابية في حركة المرور، وتسهيل حركة المواطنين داخل المحافظات وفيما بينها. بالتزامن مع هذا، صدرت تقارير الجهاز المركزي للتعبئة العامة والإحصاء، تشير إلى انخفاض حوادث السير والطرق في مصر بنسبة 29%.

إجراء ضروريّ

في هذا الصدد، قال أستاذ الطرق والنقل بجامعة حلوان، محمد الصادق، إنه كان من الضروري على الدولة إجراء تطوير شامل لشبكة الطرق الحالية، وإنشاء محاور وطرق جديدة، بهدف ربط أنحاء الجمهورية، وخلق مجتمعات عمرانية جديدة والتي ستعمل على تخفيف الضغط على وادي النيل والدلتا، وتوسعت الرقعة العمرانية.
وأضاف في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أن تلك التطورات ساهمت في تقدم مصر من المركز 118 إلى المركز 28 في مقياس جودة الطرق.

شريان تنمية

وأكد أستاذ الطرق والنقل أن كل طريق جديد هو بمثابة شريان تنمية يخدم خطط الدولة لتحقيق التنمية الشاملة في المناطق التي يمر بها، مضيفا أن الدول التي تسعى للتقدم والازدهار تفتح شرايين في أراضيها تتمثل في الطرق، والاستثمار حول تلك الطرق.

أوضح الدكتور عبد الله أبو خضرة، أستاذ هندسة الطرق بجامعة بني سويف، أن المحاور والطرق التي تم تنفيذها في إقليم القاهرة الكبرى وحده وفرت نحو 8 مليارات دولار، من استهلاك الوقود نظراً للتكدس المروري الذي يحدث على المحاور والطرق الرئاسية في إقليم القاهرة الكبرى.

انخفاض حوادث الطرق

أشار "أبو خضرة" إلى أن المحاور والطرق الجديدة التي تم تنفيذها في القاهرة الكبرى ساهمت في تقليل حوادث السيارات بنسبة تزيد عن 40%، بجانب انخفاض نسبة الوفيات والإصابات على الطرق 50% عما كانت عليه قبل التطوير.

search