الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

06:22 ص

"قادرون باختلاف".. 5 سنوات من الدعم والرعاية لذوي الهمم

الرئيس عبد الفتاح السيسي في احتفاليه "قادرون باختلاف"

الرئيس عبد الفتاح السيسي في احتفاليه "قادرون باختلاف"

جهاد سداح

A A

في هذا التوقيت من كل عام، تحتفل الدولة بذوي الهمم تحت شعار "قادرون باختلاف"، فمنذ تولي الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئاسة الجمهورية، أولى اهتمامًا كبيرًا بذوي الإعاقة، لإدراكه أن المجتمع الذي يقدر أبناءه من ذوي الهمم ويسخّر لهم كل الدعم، هو الأقرب إلى تحقيق أكبر معدلات من التنمية الشاملة في جميع المجالات.

وفي جميع نسخها، حرص الرئيس السيسي على حضورها، لتكريم ذوي القدرات الخاصة في المجتمع وإبراز إنجازاتهم في جميع المجالات الرياضية والثقافية والتكنولوجية والفنية والحرفية.

وانطلقت النسخة الأولى من “قادرون باختلاف” في عام 2019، تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي، وتنظمها وزارتا الشباب والرياضة، والتضامن الاجتماعي، والاتحاد الرياضي المصري للإعاقات الذهنية، وظلت حتى العام الخامس على التوالي، ونالت متابعة كبيرة من الجمهور ووسائل الإعلام.
وفي عام 2020 وفي ظل تفشي جائحة كورونا، أصر الرئيس السيسي على عدم إلغاء النسخة الثانية من الاحتفالية، وأعطى أوامر بتنظيمها عبر الواقع الافتراضي، وهذا خير دليل على حرصه على منح كل الحقوق لذوي الإعاقة والارتقاء بهم بمستوى أفضل.
وفي النسخة الثالثة، تم تنظيم أنشطة رياضية شارك بها 450 مشاركًا، وكان الهدف الأساسي من هذه النسخة مواجهة التنمر، وتغيير نظرة المجتمع تجاه أصحاب القدرات الخاصة، ومن أبرز نتائجها تدريس مادة "احترام الآخر" في المدارس، بالإضافة إلى تغليظ عقوبات التنمر.
وفي النسخة الرابعة، عُرض فيلم تسجيلي عن تدشين صندوق "قادرون باختلاف"، الذي يقدّم الدعم في أكثر من 15 ملفًا بالتعاون مع مبادرة "حياة كريمة"، وكان من أبرز إنجازات تلك النسخة تأهيل أكثر من 42 ألفًا من "قادرون باختلاف" في مجالات العلاج الطبيعي والتخاطب لتسهيل دمجهم في المجتمع، وإنشاء 20 مركزا لخدمتهم في القرى.
واليوم، نُظِمَت النسخة الخامسة من فعالية “قادرين باختلاف”، التي حضرها الرئيس عبد الفتاح السيسي، في قاعة المنارة للمؤتمرات، وشهدت الاحتفالية تقديم بعض العروض المسرحية والغنائية، إلى جانب مشاركة شخصيات عامة ورياضيين.

search