الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:39 ص

ضيق تنفس وإمساك.. كيف تؤثر الرحلات الجوية على جسمك؟

رحلة جوية

رحلة جوية

خاطر عبادة

A A

عندما تسافر بالطائرة في رحلة طويلة قد تشعر بأنك لست في حالة جيدة تماما، إذ إن قضاء ساعات في مقصورة صغيرة على ارتفاع 35 ألف قدم، قد يؤثر سلبا على جسمك.

ووفقاً لصحيفة إندبندنت البريطانية، قال الطبيب العام جيل جينكينز، إن الجلوس لمدة 8 ساعات أو أكثر قد يكون له آثار سلبية خطيرة على صحتك، مثل صحة القلب والجهاز التنفسي، وكذلك العضلات والمفاصل.

إقلاع طائرة

ماذا يفعل الطيران بقلبك؟

قد يؤثر الطيران لمسافات طويلة على التنفس، مما يسبب ضيقًا في التنفس وأحيانًا عدم الراحة في الصدر.

وقال جينكينز، إن الأشخاص الأكثر عرضة لمعاناة بسبب مشاكل القلب على متن الطائرة هم أولئك الذين يعانون بالفعل من أمراض القلب والأوعية الدموية.

وأوضح جينكنز، أن الجفاف وتغير ضغط الهواء في المقصورة وانخفاض تركيز الأكسجين، وضغط الطائرات الحديثة إلى ارتفاع يتراوح بين 6 آلاف و8 آلاف قدم، لذا فإنك تتنفس فعليًا كمية أقل من الأكسجين، مضيفا أن الجلوس في مكان ضيق يحد من حركات الصدر، لذا لا تتنفس بعمق.

كما نصح أنه من أجل تقليل المخاطر، حافظ على شرب الماء ولا تشرب الكحول أثناء رحلتك، وقم بالتمدد والتحرك قدر الإمكان.

يوصى بشرب الماء أثناء الرحلات الطويلة

ماذا يفعل الطيران بمعدتك؟

قد يؤدي التغير في الرطوبة إلى إحداث ضرر في معدتك.

وقال الدكتور سايمون ثيوبالدز، الطبيب العام في مركز بال مول الطبي: “تتميز كابينة الطائرة بمستويات رطوبة منخفضة، مما قد يسبب الجفاف ويؤدي إلى مشاكل في الجهاز الهضمي مثل الإمساك وعدم الراحة”.

وقد يؤدي التغيير في ضغط المقصورة إلى تمدد الغازات في المعدة، مما يؤدي إلى الانتفاخ أو عدم الراحة، والجلوس لفترات طويلة خلال الرحلات الجوية الطويلة قد يساهم في بطء عملية الهضم والإمساك.

وأضاف أن الاضطرابات في إيقاع الساعة البيولوجية للجسم الناتجة عن عبور مناطق زمنية متعددة قد تؤثر على جهازك الهضمي أيضًا، مما يؤدي إلى حركات أمعاء غير منتظمة.

وأوصي ثيوبالدز بشرب الماء واختيار الوجبات الخفيفة، مع التنقل كثيرًا في جميع أنحاء المقصورة.

يوصى بالتمدد داخل الطائرة

التأثير على المفاصل

وقال جينكينز إن الجلوس لعدة ساعات في رحلة طويلة دون الكثير من الحركة قد يتسبب في تصلب العضلات وقد يؤدي إلى مشاكل في المفاصل والظهر وتيبسها. 

وأوصى بالحركة وممارسة تمارين التمدد مرة كل ساعة أثناء الرحلة الطويلة.

search