الخميس، 19 سبتمبر 2024

08:23 م

محلية النواب تطالب بالتحرك لإنقاذ الإسكندرية.. والمحافظ: وعود كاذبة

رئيس لجنة الإدارة المحلية

رئيس لجنة الإدارة المحلية

إلهام صبري

A A

طالبت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، برئاسة المهندس أحمد السجيني، الحكومة بحصر الطرق المتهالكة بمحافظة الإسكندرية، ورفع تقرير بشأنها إلي اللجنة خلال الأسبوع المقبل.

وناقشت لجنة الإدارة المحلية بمجلس النواب، خلال اجتماعها، مساء اليوم الأربعاء، طلب إحاطة مقدم من النائب أحمد السجيني، رئيس اللجنة، بشأن ضرورة رصف ورفع كفاءة الطرق الداخلية والشوارع الجانبية بمحافظة الإسكندرية نظراً لتهالكها نتيجة انتشار أعمال الحفر وتكسير الأسفلت، مما يسبب معاناة كبيرة للمواطنين.

تهالك الطرق الداخلية

واستعرض السجيني، طلب الإحاطة خلال الاجتماع، وعرض مقطع فيديو يوضح الضرر بطرق محافظة الإسكندرية نتيجة عدم إعادة الشيء لأصله بعد عمليات الحفر والتكسير.

العديد من الشكاوى

وقال السجينى: “تلقيت العديد من الشكاوى من المواطنين بشأن الطرق وأرسلت أسماء الطرق والشوارع المتهالكة إلى السكرتير العام للمحافظة ولي عتاب أنه لم يتم التحرك أو الرد بمذكرة رسمية توضح الإجراءات”.

وتابع: “لدينا رئيس جمهورية أمين ومخلص يخطط لمستقبل الشعب، ولديه معلومات وبيانات عن كل الملفات، لكن هناك مؤسسات في الدولة يجب أن تعمل معه لتنفيذ المخططات”، لافتا إلى أن مدينة الإسكندرية الغالبية العظمى من شوارعها الداخلية عبارة عن حفر.

منع إهدار المال العام

من جانبه، أكد وكيل لجنة الإدارة المحلية، النائب محمد الحسيني، أن أي خلل أو فساد في هذه المنظومة يجب أن يواجه بصرامة ويطبق القانون بحزم لمنع إهدار المال العام، قائلًا: "ولا نائب في مصر يعرف موازنة مديرية الطرق كام".

بيان بالمعدات

وطالبالحسيني، وزارة التنمية المحلية بموافاة اللجنة ببيان بكل حساب تالف الرصف في الـ27 محافظة، مشددا على أنه لا بد من إشراك النواب، ومراجعة أعمال الرصف وتالف الرصف.

وقالت مدير مديرية الطرق في الإسكندرية، المهندسة أمل محمود: "المديرية ليس لها موازنة خاصة بها، ودورنا خدمي، ولا أعمل بمفردي".

رد المحافظ

من جانبه، أكد محافظ الإسكندرية، اللواء محمد الشريف، أن هناك مشكلة في منظومة الطرق والرصف في المحافظة، لافتاً إلى أن المحافظة تتخذ إجراءات لمواجهة أي قصور أو أوجه فساد تحدث في المنظومة.

وقال المحافظ: “من 4 سنوات بعد حلف اليمين بعد شهر استدعيت مقاولي الرصف في الإسكندرية وعددهم 21، وطلبت منهم أننا نريد إعادة الإسكندرية إلى رونقها، ونقوم بالمتابعة، وكانت وعود كاذبة”.

وتابع "بدأنا عملية الرصف من جديد بمئات الملايين، وكل مرة بحجة، مرة أصل الأمطار بوظت الرصف، حتى الخطة الاستثمارية بما فيهم الرصف بيقعدوا يقسموا على بعض، تورتاية بتتقسم بينهم، وكل مرة بحجة".

وأكمل المحافظ: “أنا المسئول عن الطرق في الإسكندرية من 8 شهور فقط، وممنوع مقاول رصف يستلم جنيه واحد ولا مستند بدون علم المحافظ، ومن يريد منهم أخد المستخلص الخاص به ولن أعطي مقاول جنيه إلا لما أستلم أنا بنفسي ومعايا النواب”.

وعقب أحمد السجيني، رئيس لجنة الإدارة المحلية، قائلا: "أحيي المحافظ على الصراحة والشفافية وحرصه على دعم منظومة الطرق والرصف”

search