الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:16 ص

"متلازمة السكتة الدماغية".. قاتل صامت في صالونات التجميل

صالونات التجميل

صالونات التجميل

A A

متلازمة السكتة الدماغية في صالونات التجميل هي حالة نادرة وخطيرة يمكن أن تحدث في أثناء أو بعد إجراءات تجميلية معينة.

أصبحت المتلازمة معروفة بسبب حالات السكتات الدماغية أو الأعراض العصبية الأخرى التي أبلغ عنها الأفراد بعد إجراءات تجميلية معينة، لذلك، من المهم أن تكون على دراية بالمخاطر المحتملة المرتبطة بعلاجات التجميل، وأن تكون حذرًا في بعض الحالات، وفقا لموقع "timesofindia".


"تمدد الرقبة المفرط"

يمكن أن يحدث هذا الضرر بسبب تمدد الرقبة المفرط، أثناء إجراءات معينة في صالونات التجميل، مثل غسل الشعر أو قص الشعر أو وضع المكياج، وقد يؤدي هذا التمدد المفرط إلى تلف الشريان الفقري، وهو الشريان الذي يمد الدماغ بالدم وتكوين جلطات دموية، والتي تنتقل بعد ذلك إلى الدماغ وتسبب سكتة دماغية.

غسل الشعر

"الأسباب"

بحسب التقرير، فإن العامل الرئيسي هو تمدد الرقبة المفرط، خاصةً عند وجود عوامل خطر أخرى، مثل أمراض الأوعية الدموية أو تشوهات الشرايين.

على الرغم من أن هذه المتلازمة نادرة، إلا أنها تؤكد أهمية الوعي واليقظة أثناء زيارة صالون التجميل لتقليل المخاطر المحتملة.

أحد العوامل المساهمة في الإصابة بهذه المتلازمة هو التشريح الفريد للشرايين في الرقبة، والشريان السباتي والفقري هما الشريانان الرئيسيان اللذان يمددان الدم إلى الدماغ، ويقع كلاهما في الرقبة.

أي تلاعب أو تمدد أو ضغط غير مناسب للرقبة يمكن أن يتسبب في تلف هذه الشرايين، خاصةً إذا كانت هناك نقاط ضعف أساسية في جدرانها.

تمدد الرقبة

"الأعراض"

الصداع، والدوخة، واضطرابات بصرية، وضعف أو تنميل في أحد جانبي الجسم، وكلها علامات نموذجية للسكتة الدماغية.

غسل الشعر

"خطر نادر ولكن محتمل"

هذه الحالة نادرة للغاية، ويمكن للغالبية العظمى من الأشخاص غسل شعرهم في صالون التجميل دون أي مشاكل، ومع ذلك، فإن المتلازمة تسلط الضوء على أهمية التعرف على المخاطر المحتملة في مختلف الأنشطة اليومية، حتى تلك التي قد تبدو روتينية.

في حين أن متلازمة السكتة الدماغية في صالونات التجميل قد تكون نادرة الحدوث نسبيًا، إلا أنها بمثابة تذكير بأن الأنشطة التي تبدو غير ضارة يكون لها أحيانًا عواقب غير متوقعة.

يجب على الأفراد الذين يعانون من حالات طبية موجودة مسبقًا أو عوامل خطر الإصابة بالسكتة الدماغية توخي الحذر بشكل خاص ومناقشة أي مخاوف مع الطبيب المختص.


 "التدابير الوقائية"

دعم الرقبة أثناء غسل الشعر في صالون التجميل أمر بالغ الأهمية لتجنب خطر الإصابة بالسكتة الدماغية، وهناك عدة طرق لتقليل خطر الإصابة:

-يجب أن يكون كل من عملاء الصالون والمهنيين على دراية بأهمية دعم الرقبة المناسب.

-تصميم كراسي وأحواض صالونات التجميل مناسبة لتوفير الدعم الكافي للرقبة والرأس لتجنب التمدد الزائد.

-يجب على العملاء الإبلاغ عن أي ألم أثناء الإجراء لضمان إجراء التعديلات على الفور.

search