السبت، 05 أكتوبر 2024

04:56 م

دراسة: "الكلام الحلو" يهدئ القلب ويعزز النوم العميق

سماع كلمات مريحة أثناء النوم يهديء القلب

سماع كلمات مريحة أثناء النوم يهديء القلب

خاطر عبادة

A A

الاستماع لكلام معسول يساعدنا على الاسترخاء، وله مفعول السحر في راحة أعصابنا خلال اليقظة والنوم أيضاً.

وكشفت دراسة حديثة أن سماع كلمات مريحة أثناء النوم قد يكون له تأثير مهدئ على صحة القلب أيضا.

الكلمات المريحة تهديء القلب

نوم جيد

وحلل الباحثون في جامعة لييج في بلجيكا، وجامعة فريبورج في سويسرا، النشاط الكهربائي في القلب، لفهم كيفية تفاعل الجسم مع المحفزات الخارجية في أثناء النوم.

وأظهرت الأبحاث أن الاستماع إلى كلمات مريحة أثناء النوم قد يساعد في إبطاء معدل ضربات القلب وإعداد الجسم لنوم جيد، وفقا لصحيفة نيويورك بوست الأمريكية.

كما أظهرت أن نبضات قلب الأشخاص تتغير استجابة لسماع أنواع مختلفة من الكلمات حتى أثناء النوم، وأن رسائل الاسترخاء التي يتم تشغيلها أثناء النوم ساعدت في إبطاء معدل ضربات القلب لدى الأشخاص، بينما لم يكن لسماع الكلمات المحايدة أي تأثير.

الكلمات المهدئة تعزز النوم العميق

تعزز النوم العميق

في حالة اليقظة، ينبض قلب الإنسان بمعدل 60 إلى 100 نبضة في الدقيقة أثناء الراحة، ولكن في النوم يجب أن تنخفض هذه الوتيرة إلى 40 إلى 50 نبضة في الدقيقة فقط، وبالتالي، فسر الباحثون في الدراسة انخفاض معدل ضربات القلب على أنه انعكاس للنوم العميق.

وأظهرت الأبحاث السابقة، أن الكلمات المريحة تعزز مدة النوم العميق ونوعية النوم الجيد، لكن الدراسة الأخيرة سلطت الضوء على نشاط القلب والدماغ.

وقالت كريستينا شميدت، أستاذة جامعة لييج، إن معظم أبحاث النوم كانت تركز على الدماغ، ونادرا ما بحثت النشاط الجسدي وتفاعل القلب.

وتوصي مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، البالغين بالحصول على سبع ساعات من النوم على الأقل كل ليلة، ولكن الأهم من حساب الساعات، هو التأكد من قضاء النوم بشكل جيد.

وقد يكون لقلة النوم العميق آثار ضارة على صحتك الجسدية والعقلية من خلال المساهمة في زيادة خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم والسكري والسمنة والاكتئاب والنوبات القلبية والسكتة الدماغية، وفقا للصحيفة الأمريكية.

search