السبت، 05 أكتوبر 2024

07:21 م

"من حركة حواجبك".. تطبيق جديد للهاتف يقيس الاكتئاب

تطبيق جديد للهواتف لكشف الاكتئاب

تطبيق جديد للهواتف لكشف الاكتئاب

خاطر عبادة

A A

طور العلماء تطبيقًا جديدًا للهواتف الذكية يعمل بالذكاء الاصطناعي للكشف عن حالة الشخص المزاجية لمعرفة ما إذا كان مصابًا بالاكتئاب من عدمه.
ويرصد التطبيق الجديد حالة المزاج؛ بصور عشوائية لقياس الاكتئاب؛ حيث نجح في تحديد حالة الاكتئاب بشكل صحيح لدى 75% من الأشخاص المشاركين في دراسة لقياس مدى نجاح التطبيق.

التقاط الحالة المزاجية

ويستخدم التطبيق الذكاء الاصطناعي لتقييم التغيرات الدقيقة في وجه الشخص مثل نظراته، وحركة العين، وكيف يميل الشخص رأسه، كما يلتقط، صورًا بالكاميرا الأمامية ويرسل تنبيهًا إذا حدد اتجاهًا في تعبيرات الوجه من خلال النظر إلى موضع شفاه المشاركين وأعينهم وخطوط الاكتئاب في وجوههم.

موعد إصداره

ولا يزال يتعين إجراء المزيد من الأبحاث على التطبيق الجديد، لكن الباحثين قالوا إنه قد يصبح متاحًا للجمهور خلال خمس سنوات.

ومن جانبه قال أستاذ علوم الكمبيوتر، وصاحب فكرة التطبيق الجديد أندرو كامبل، إنها المرة الأولى التي يتم فيها استخدام الصور الطبيعية لكشف الاكتئاب.

وتابع أن التطبيق يستخدم خطًا تكنولوجيًا مماثلًا لتقنية التعرف على الوجه مع التعلم العميق وأجهزة الذكاء الاصطناعي، لذلك هناك إمكانية رائعة لتوسيع نطاق هذه التكنولوجيا دون أي مدخلات أو عبء إضافي على المستخدم.

وبحسب الدراسة يقوم التطبيق بتحليل تعبيرات وجه المشاركين من خلال النظر إلى زاوية ملامحهم مثل الطريقة التي تتجعد بها حواجبهم، وكيف يميلون رؤوسهم وما إذا كانت شفاههم مائلة لأعلى أو لأسفل، وتم التقاط الصور بشكل عشوائي بالكاميرا الأمامية على مدار 90 يومًا هي عمر الدراسة، وتم النظر في تعبيرات وجه 177 مشاركًا، وشملت؛ النظرة وحركة العين والإضاءة وكيفية وضع الشخص لرأسه وغيرها.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search