الإثنين، 09 سبتمبر 2024

09:55 ص

بعد تراجع الدولار.. موقف أسعار السكر واللحوم والثوم قبل رمضان

سلع غذائية في أحد المعارض

سلع غذائية في أحد المعارض

جاسم حسن

A A

قال عضو الشعبة العامة للمواد الغذائية،  حازم المنوفي، إن السلع تمر بعدة مراحل قبل وصولها إلى المستهلك، ورغم انخفاض سعر الدولار في السوق الموازية، لم يشعر المستهلك بتأثير ذلك بعد، مؤكدًا أنه من مصلحة التاجر أن تكون أسعار السلع منخفضة لأن الإقبال عليها يتضاءل بارتفاع سعرها.

في حديثه لبرنامج "يحدث في مصر"، الذي يقدمه شريف عامر على قناة "mbc مصر"، مساء الأربعاء، ذكر المنوفي أن المستهلكين قد يلاحظون انخفاض الأسعار خلال الأيام الـ45 المقبلة عقب انخفاض قيمة الدولار في السوق السوداء.

أزمة السكر

وأضاف أن الأزمة المتعلقة بالسكر ستزول، متوقعًا انخفاضًا في الأسعار قد يصل إلى 10 جنيهات خلال الأيام العشرة المقبلة، مع توفر كميات كافية من السكر تكفي حتى عيد الأضحى.

من جانبه، أكد رئيس شعبة القصابين، هيثم عبد الباسط، أن ارتفاع أسعار اللحوم كان مبالغًا فيه، مشيرًا إلى أن السعر الاسترشادي العادل لكيلو اللحم حاليًا هو 300 جنيه، مما يحقق ربحًا لكل الأطراف.

انخفاض أسعار اللحوم

وأشار عبد الباسط إلى أهمية توفير هامش ربح للمربين لتحقيق استقرار في أسعار اللحوم، موضحًا أن سعر كيلو اللحوم للعجول الكولومبية الحية يبلغ 180 جنيهًا، والمحلية 200 جنيه، وتباع من المجازر للتجار قائم بالدهن والعضم بـ 320 جنيه لتصل إلى المستهلك بـ 400 إلى 450 جنيه للكيلو حسب المنطقة.

وأكد أن الأعلاف أهم منتج من مدخلات الإنتاج وتوافرها يؤثر على انخفاض أسعار اللحوم، موجهًا رسالة للتجار بمجازر البساتين والجيزة: "لو سمحتوا بالأدب الـ20 جنيه اللي نزلها المربي في سعر الكيلو لازم توصل للجزار عشان الأسعار تبدأ تنزل".

ولفت حاتم النجيب، نائب رئيس شعبة الخضر والفاكهة، الانتباه إلى أن العوامل المناخية وقوى العرض والطلب هي المحرك الرئيسي للأسعار، مشيرًا إلى أن تكلفة زراعة فدان الطماطم ارتفعت من 40 و50 ألفًا إلى 100 و140 ألف جنيه.

تراجع أسعار الثوم

وأضاف أن أسعار كل المنتجات الزراعية في مصر متعلقة بزيادة المعروض منها بالأسواق، مشيرًا إلى أن سبب ارتفاع الثوم مؤخرًا هو عدم توافر الثوم البلدي إلى جانب نظيره الصيني، لافتا إلى ان أسعار الثوم بدأت في التراجع إلى 15 جنيهًا للكيلو في أسواق الجملة بمجرد توافره.

وأكد النجيب أنه لا يتوقع ارتفاعًا في أسعار الخضروات والفاكهة خلال شهر رمضان، مشيرًا إلى توفر البطاطس والطماطم في الأسواق.

search