الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:08 ص

من غضب عبد المطلب إلى موائد الرحمن.. حكايات رمضان في أوروبا

موائد الرحمن في الدول الأوروبية

موائد الرحمن في الدول الأوروبية

آلاء مباشر

A A

تستعد شعوب الدول الإسلامية لاستقبال شهر رمضان المبارك، المقرر أن يبدأ بعد أيام، من خلال الطرق التي اعتدنا عليها، لا سيما الشعب المصري الذي يستغل تلك المناسبة الروحانية لتظهر عليهم ملامح الكرم والعطاء.

ويأتي الشهر الكريم بينما يوجد مصريون في الدول الأوروبية، يفتقدون لذة الشعور بزيارة الأهل والأصدقاء والجيران، والسهر في شوارع مصر العامرة بأجواء مميزة تبث البهجة في النفوس وترتقي بها.

ويقدم “تليجراف مصر”، أشكال الحياة التي يعيشها المصريون في الخارج، لا سيما في بريطانيا بين الماضي والحاضر.

انعدام رمضان في الدول الأوروبية

قال مدير بيت العائلة المصرية في لندن، ورئيس اتحاد الكيانات المصرية في أوروبا، مصطفى رجب، إن رمضان لم يكن له مكان في الدول الأوروبية منذ عدة سنوات، فلم يعلم أحد بموعد بدايته أو نهايته، أو سماع التواشيح ومدفع رمضان، أما بشأن الجوامع، فلم يكن لها مكان وبالتالي كان صوت الأذان منعدما ولا تُوجد صلاة تراويح.

وأشار رجب في تصريحات خاصة لـ"تليجراف مصر"، إلى ما كان يسمى بـ"تليكس" الصادر من الخارجية إلى السفارة المصرية، في الفترة التي قبل ظهور الهواتف المحمولة، ذاكرًا قصة المطرب محمد عبد المطلب حينما تواجد في لندن منذ 40 سنة قبل قدوم الشهر الكريم بأيام قليلة، الذي طلب سماع أغنية “رمضان جانا” على الإذاعة المصرية، وغضب لعدم استمتاع المصريين بالخارج بروحانيات الشهر المبارك.

محمد عبد المطلب

وتابع رئيس اتحاد الكيانات المصرية في أوروبا، أنه على الفور تم البحث في الأسواق عن أي وسيلة لتحقيق حلمه، إلى أن تم التوصل إلى شركة اتصالات تبيع أجهزة راديو بها لاسلكي يُستعمل في المراكب، وبها نحو 12 محطة، حتى وإن كان الصوت ضعيف إلا أنه فرح بسماع صوت الإذاعة المصرية في الغٌربة.

وكأن هذه نقطة الانطلاق التي ساعدت المصريين بالخارج على بث روح رمضان في الشوارع، فقد أوضح أن لندن انقلبت رأسًا على عقب الآن، معربًا “كلها بشرة قمحي دلوقتي.. كناية عن وجود عرب ومسلميين كتير.. أقلية جدا اللي إنجليز”.

ولفت مدير بيت العائلة المصرية، إلى أن الوضع في الدول الأوروبية تغير الآن، من حيث رمضان والشعائر الإسلامية، مؤكدًا أن كل ملامح الإسلام ورمضان أصبحت متوفرة في لندن، سواء كانت: “ياميش أو كنافة أو قطايف”.

موائد الرحمن 

واستطرد أن موائد الرحمن بدأت تتواجد منذ 10 سنوات في الدول الأوروبية، ولكنها توقفت خلال فترة كورونا، وحينما عادت أصبحت بمعدل يومين أو ثلاثة في الشوارع.

 وأكد أنه يوجد أكتر من 100 محطة إذاعة عن رمضان، بالإضافة إلى وجود الفوانيس والزينة والجوامع المفتوحة أبوابها طوال اليوم، والليالي الرمضانية التي تشبه البلاد العربية الإسلامية.

search