الخميس، 19 سبتمبر 2024

04:34 ص

راقب لون عينك.. كيف تكتشف إصابتك بـ"الأنيميا التكسيرية"؟

الأنيميا التكسيرية

الأنيميا التكسيرية

سما محمد

A A

عند سماعك كلمة “أنيميا” يتبادر إلى ذهنك على الفور “أنيميا نقص الحديد” المعروفة، لكن هل سبق أن سمعت عن الأنيميا التكسيرية؟

أخصائي أمراض الدم وأورام الغدد الليمفاوية وزرع النخاع العظمي، إسلام الزعيم، قال إن الأنيميا التكسيرية هي أحد أنواع الأنيميا، وتكتسب اسمها من تكسير كرات الدم الحمراء.

ويمكن أن يحدث تكسير كرات الدم الحمراء خارج الأوعية الدموية أو خارجها في الأعضاء، مثل نخاع العظام والطحال والكبد.

 

أنواع الأنيميا التكسيرية وأعراضها

قال الزعيم إن الأنيميا التكسيرية تنقسم إلى نوعين: مناعية وغير مناعية، أما الأعراض الشائعة فتتشابه مع أنيميا نقص الحديد، مثل الصداع، والزغللة، وزيادة معدل ضربات القلب، وسرعة التنفس. وفي الحالات الشديدة قد يحدث إغماء وفشل في عضلة القلب.

وتشمل الأعراض حدوث أنيميا حادة ومتكررة مع اصفرار في العين والجلد، بالإضافة إلى تغيُّر لون البول (أحمر كالشاي أو أصفر داكن)، وقد يُصاب الجسم بالآلام العامة، خاصةً البطن والعظام والبطن، ومن الممكن أن يصاحب ذلك تضخم في الطحال أو الكبد.

تحاليل لاكتشاف الإصابة

وأوضح أخصائي أمراض الدم وأورام الغدد الليمفاوية، أن المريض يمكنه أن يتأكد من إصابته بالأنيميا التكسيرية من خلال التحاليل الآتية:

  • «Blood Film» وخلايا شبكية، إذ يظهر من خلاله الأنيميا الحادة، بالإضافة إلى زيادة في نسبة الخلايا الشبكية، وتكوّر في كرات الدم الحمراء، ويمكن أن يظهر ما يدل على سبب ونوع التكسير.
  • ارتفاع نسبة البيليروبين (الصفراء)، ما يدل على التكسير.
  • ارتفاع معدل سرعة الترسيب وLDH، في بعض الأنواع.

علاوةً على ذلك، قد يحتاج الطبيب المعالج إلى إجراء بذل من نخاع العظام، وأيضًا بعض التحاليل الأخرى حتى يتوصل إلى التشخيص الدقيق.

طرق العلاج

قال الزعيم إن علاج الأنيميا التكسيرية يشمل الكورتيزون، وفي الحالات الشديدة يتم استئصال الطحال.

search