الجمعة، 20 سبتمبر 2024

05:44 ص

التأمين الصحي الشامل لكل المصريين يبحث عن "جدول زمني"

المشاركون بجلسة "تمكين المواطن" بالحوار الاقتصادي

المشاركون بجلسة "تمكين المواطن" بالحوار الاقتصادي

عبد اللطيف صبح

A A

قال نائب رئيس كتلة الحوار الوطني والأستاذ المتفرغ بكلية الطب صلاح سلام، إن وزير الصحة والسكان تعهد بالانتهاء من ضم كل المصريين لمنظومة التأمين الصحي الشامل بحلول عام 2032.

سلام كان أحد المشاركين بجلسة "تمكين المواطن المصري" المتخصصة، ضمن جلسات الحوار الاقتصادي اليوم الخميس، بمشاركة وزير الصحة والسكان خالد عبد الغفار، ووزيرة التضامن الاجتماعي نيفين القباج، ووزير التعليم العالي والبحث العلمي أيمن عاشور، ومساعد أول رئيس مجلس الوزراء راندة المنشاوي، وممثلي الحكومة والهيئات المختلفة والخبراء والمتخصصين.

صلاح سلام بجلسة "تمكين المواطن"

دمج الهيئات

أوضح سلام في تصريح لـ"تليجراف مصر"، أنه اقترح خلال الجلسة دمج الهيئة العامة للتأمين الصحي مع هيئة التأمين الصحي الشامل، للإسراع من وتيرة تطبيق المنظومة الجديدة.

وأضاف: "هناك 68 مليون مواطن ضمن منظومة التأمين الصحي القديمة، وحوالي 5 ملايين يستفيدون من التأمين الصحي الشامل، ما يعني أنه ما زال هناك 101 مليون مواطن سينضمون للمنظومة الجديدة تباعًا حتى عام 2032".

وتابع: "الوزير رفض الاقتراح، وأكد أن الدمج يحتاج دراسة اكتوارية دقيقة، وأن هناك دراسة وخطة للانتهاء من ضم جميع المصريين للمنظومة الجديدة عام 2032، لكنه لم يقدم جدولا زمنيا".

وزيرا التعليم العالي والصحة

التأمين على المواطنين
 

وأشار سلام، إلى أن جلسة اليوم شهدت توافقًا وشبه إجماع على ضرورة تسريع وتيرة التأمين على المواطنين ضمن منظومة التأمين الصحي الشامل.

كما أوصى سلام بعدم فتح كليات طب جديدة إلا في حالة وجود مستشفيات  تابعة لها، وضرورة ربط الخريجين بسوق العمل، وبالتالي التوسع في إنشاء المعاهد العليا الصناعية.

وطالب أيضًا بالتوسع في إنشاء الجامعات التكنولوجية والحد من قبول الطلاب بالكليات النظرية.

وزير التعليم العالي والمستشار محمود فوزي

قانون المسؤولية الطبية

وأشار سلام إلى أهمية سرعة تطبيق قانون المسوولية الطبية بالتوافق بين لجنة الشؤون الصحية بمجلس النواب واتحاد نقابات المهن الطبية لما له من أهمية قصوى.

واختتم سلام: "طالبت أيضًا بتخصيص جزء من عوائد الجامعات الأهلية للجامعات الحكومية التابعة للتعليم العالي لتحسين جودة التعليم المجاني".

وزيرة التضامن نيفين القباج

المحافظات المطبق فيها

ومنذ إقرار قانون التأمين الصحي الشامل عام 2018، تم تطبيق النظام في 6 محافظات حتى الآن، وهي بورسعيد والأقصر والإسماعيلية وجنوب سيناء والسويس وأسوان.

ويخدم المنظومة حوالي 231 منشأة صحية ما بين مستشفيات ووحدات صحية ومراكز طب الأسرة، يستفيد منهم حوالي 5 ملايين مواطن مسجلين بالمنظومة.

وفقًا لما كشفت عنه تصريحات حكومية، قُدمت أكثر من 32 مليون خدمة طبية وعلاجية للمنتفعين بالمحافظات، منهم 14 مليون ببورسعيد، و11 مليون بالأقصر، ومليون بالإسماعيلية، ومليون بجنوب سيناء، و200 ألف بأسوان، و40 ألف بالسويس، و14.5 مليون خدمة طب أسرة بمنشآت طب الأسرة التابعة لهيئة الرعاية الصحية.

search