السبت، 05 أكتوبر 2024

05:26 م

بدء تطبيق تدوين الأسعار على السلع.. وعقوبة للمخالفين

 السلع في الأسواق - أرشيفية

السلع في الأسواق - أرشيفية

محمد حسن

A A

بدأت وزارة  التموين، اليوم الجمعة، في تطبيق تدوين الأسعار على السلع الاستراتيجية السبعة “زيت الخليط، والفول المعبأ، والأرز، واللبن، والسكر، والمكرونة، والجبن الأبيض”.

ومن هذا المنطلق، يلتزم جميع أصحاب المحال والسلاسل التجارية، بوضع الأسعار على السلعة أو مكان عرضها بدءًا من اليوم الجمعة.

تطبيق تدوين الأسعار على السلع الاستراتيجية


وأكد وزير التموين، الدكتور على المصيلحي، أنه حال عدم الالتزام بوضع الأسعار على السلع سيتم الإنذار، وحال التكرار ستتم مصادرة منتجات المخالفين.

عقوبة الاحتكار

تصدى قانون حماية المستهلك رقم 181 لسنة 2018، لظاهرة الاحتكار، لبيع السلع بأكثر من سعرها الأساسي، وذلك بعقوبات رادعة تتمثل في الحبس والغرامة. 

ونصت المادة 8 من القانون السابق ذكره، على: "يحظر حبس المنتجات الاستراتيجية المعدة للبيع عن التداول وذلك عن طريق إخفائها أو عدم طرحها للبيع أو الامتناع عن بيعها أو بأية صورة أخرى، ويصدر قرار من مجلس الوزراء بتحديد المنتجات الاستراتيجية لفترة زمنية محددة وضوابط تداولها والجهة المختصة بذلك وينشر القرار في جريدتين يوميتين واسعتي الانتشار، ويلتزم حائزها لغير الاستعمال الشخصي بإخطار الجهة المختصة بالسلع المخزنة لديه وكمياتها".

وحال مخالفة المادة 8 تكون العقوبة الحبس مدة لا تقل عن سنة وغرامة لا تقل عن مائة ألف جنيه ولا تجاوز مليوني جنيه، أو ما يعادل قيمة البضاعة موضوع الجريمة أيهما أكبر، وذلك طبقًا لنص المادة 71 من القانون.

search