الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:50 ص

قانونان و6 قرارات.. حصاد النواب في جلستي فبراير الأخيرتين

مجلس النواب

مجلس النواب

محمد حسن

A A

أصدر مجلس النواب على مدار جلستين، في الأسبوع الأخير من شهر فبراير  المنقضي، حزمة من التشريعات والقوانين الهامة، مع الموافقة على الاتفاقات الدولية.

وشهدت جلسة الأحد الماضي، التي انعقدت بتاريخ 25/2/2024 إحالة المستشار أحمد سعد الدين، وكيل أول مجلس النواب، مشروعي قانونين مقدمين من الحكومة، و(8) مشروعات قوانين مقدمة من عُشر عدد أعضاء المجلس إلى اللجان النوعية بالمجلس، لدراستها وإعداد تقارير بشأنها.

قانون جوازات السفر

وخلال الجلسة تمت الموافقة نهائيًا على مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام القانون رقم 97 لسنة 1959 في شأن جوازات السفر، والذي استهدف زيادة رسوم استخراج جواز السفر ليكون 1000 جنيه بدلًا من 250 جنيه.

مجلس النواب


ووافق المجلس أيضًا على قرار رئيس الجمهورية رقم (553) لسنة 2023 بشأن الموافقة على “اتفاقية إزالة الازدواج الضريبي بالنسبة للضرائب على الدخل ورأس المال ومنع التهرب من الضرائب وتجنبها بين مصر وكرواتيا”.

وأقر المجلس قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم (612) لسنة 2023 بشأن الموافقة على اتفاق التعاون المالي بين حكومة جمهورية مصر العربية وحكومة جمهورية ألمانيا الاتحادية، لتمويل البرنامج الوطني لإدارة المخلفات الصلبة، والدعم المالي لمبادرة التعليم الفني الشامل، وآليات إدارة المخاطر.

ووافق المجلس على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم (613) لسنة 2023 بشأن الموافقة على اتفاق التعاون الاستشاري الخاص بدعم اختيار المخططات الاستثمارية لمشروع الصناعة الخضراء المستدامة مع بنك الاستثمار الأوروبي.

وفي جلسة الاثنين التي انعقدت بتاريخ  26/2/2024، أحال المجلس (24) تقريرًا للجنة الاقتراحات والشكاوى عن اقتراحات برغبات مقدمة من النواب إلى الحكومة بشأن بعض المشكلات الخاصة بدوائرهم، لدراستها وتنفيذ ما ورد بها من توصيات.

أعلن المستشار أحمد سعد الدين، رئيس الجلسة، تلقيه إخطارًا من الهيئة الوطنية للانتخابات، بشأن تصعيد النائبة رنا رؤوف أحمد على بدلًا من النائبة الراحلة، أمنية رجب، التي وافتها المنية منذ أيام، باعتبارها المرشح الاحتياطي لها في قائمة الصعيد.

المستشار أحمد سعد الدين

قانون حماية المستهلك

ووافق مجلس النواب، نهائيًا، على مشروع قانون مُقدم من الحكومة بتعديل بعض أحكام قانون حماية المستهلك الصادر بالقانون رقم 181 لسنة 2018، ومشروع قانون مُقدم من النائب أحمد مقلد وآخرين، أكثر من عُشر عدد أعضاء المجلس، في ذات الموضوع.

ووافق المجلس على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم (625) لسنة 2023 بشأن الموافقة على خطابات “تعديل بعض الاتفاقيات مع البنك الإسلامي للتنمية بشأن التخلي عن الليبور LIBOR كسعر فائدة مرجعي واستبداله بالسوفر SOFR”.

ووافق المجلس على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم (9) لسنة 2024 بشأن الموافقة على الملحق رقم (2) للاتفاق الإطاري بين حكومة جمهورية مصر العربية والوكالة الفرنسية للتنمية الموقع في 19 أبريل 2006، بشأن إدراج مؤسسة الخبرة الفرنسية ضمن مجموعة وكالة التنمية الفرنسية.

ووافق المجلس أيضًا على قرار رئيس جمهورية مصر العربية رقم (5) لسنة 2024 بشأن الموافقة على "منحة الاتفاق التمويلي الخاص ببرنامج الاتحاد الأوروبي من أجل حياة كريمة – مكافحة الفقر متعدد الأبعاد في المناطق الريفية في مصر".

رفع الجلسات لـ 9 مارس

ورفع المستشار أحمد سعد الدين الجلسة العامة للمجلس على أن يعود المجلس للانعقاد، في الساعة الحادية عشرة صباح يوم السبت الموافق 9 مارس 2024.

search