الخميس، 19 سبتمبر 2024

07:57 م

"المركزي" يوفر 1.2 مليار دولار للإفراج عن السلع الأساسية

البنك المركزي المصري

البنك المركزي المصري

محمود كمال

A A

يستعد البنك المركزي المصري لتوفير سيولة دولارية للبنوك العاملة بالقطاع المصرفي لمصر، وذلك لسداد مديونية المستوردين لصالح الجمارك.

وقال مصدر مسؤول في البنك المركزي المصري، لـ “تليجراف مصر”، إن “المركزي” تواصل مع البنوك خلال الفترة الماضية، لحصر الاحتياجات المالية الخاصة بالمستوردين والتي تقدر بحوالي مليار و200 مليون دولار.

وقال نائب رئيس شعبة المستوردين في الاتحاد العام للغرف التجارية، محسن التاجوري، إن البنك المركزي سيوفر حصيلة دولارية للمستوردين، خلال الساعات المقبلة، لتلبية الاحتياجات الاستيرادية، موضحًا أن الأولوية ستكون للسلع الأساسية والأدوية.

وتوقع التاجوري أن يبدأ “المركزي” بتوفير هذه السيولة الدولارية اعتبارًا من الأحد القادم، موضحًا أن مشروع رأس الحكمة سيؤدي إلى مزيد من التراجع لسعر صرف الدولار في السوق الموازية، بالإضافة إلى أن الحصيلة التي ستدخل البنك المركزي ستساهم في حدوث انفراجة كبيرة، خلال الأيام القادمة.

البضائع في الموانئ المصرية

وفي وقت سابق، طالبت وزارة التجارة والصناعة رئيس الإدارة المركزية للتجارة الخارجية بالجمارك، الموافقة على الإفراج عن شحنات الأدوية والمستلزمات الطبية وخامات التصنيع الدوائية الموجودة في الموانئ المصرية.

وجاءت الخطوة بناءً على طلب مقدم من قبل الشركات الحكومية والمحلية، والتي تقدمت بشكل متكرر بعدد من الطلبات يوضح أن هناك أزمة في عملية الإفراج عن شحنات الأدوية والمستلزمات الطبية بالموانئ، الأمر الذي يؤثر بشكل سلبي على توافر الأدوية في السوق.

وأعلن رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، تسلم البنك المركزي المصري كامل الدفعة الأولى من صفقة رأس الحكمة بعد الحصول على 10 مليارات دولار من الجانب الإماراتي، على مدار يومي الخميس والجمعة.

وتحصل مصر على المبلغ المتبقي من الصفقة الاستثمارية والمقدر بحوالي 35 مليار دولار خلال الشهرين القادميين، بالإضافة إلى ذلك ستحصل مصر على 35% من صافي أرباح المشروع.

search