الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:17 ص

4 حيل تساعد طفلك على مواجهة ضغوط المدرسة

كيف تساعد طفلك على مواجهة ضغوط المدرسة؟

كيف تساعد طفلك على مواجهة ضغوط المدرسة؟

خاطر عبادة

A A

ماذا نفعل عندما يواجه أبناؤنا التوتر أو أية مخاوف متعلقة بالمدرسة، سواء من الضغوط الدراسية أو اهتمامهم باللعب وحتى التنمر.

قد تكون هناك الكثير من الطرق الصعبة للتعامل مع توتر الأبناء، ومع ذلك هناك طرق بسيطة وعملية يمكن لمساعدة الأطفال على مواجهة مشاكلهم، وفقًا لصحيفة إندبندنت البريطانية.

أشارت الخبيرة البريطانية، ليات هيوز جوشي، والتي ألفت 5 كتب عن التربية، أن هناك علامات يمكن أن تخبرك إن كان طفلك يعاني من التوتر في المدرسة، مثل التغيرات في السلوك والعصبية، أو قلة الطعام أو صعوبة النوم والإرهاق بشكل ملحوظ.

شجع طفلك على الفضفضة

شجع طفلك على الفضفضة

ولمواجهة ذلك، ينبغي على الآباء تشجيع أطفالهم على البوح بمشاعرهم، وسؤالهم عما حدث في المدرسة والتحقق من أنهم لا يخفون شيئًا.

وكشفت أليسيا إيتون، المعالجة النفسية في مجال الصحة العاطفية للأطفال، أن الأطفال لا يجدون دائمًا أنه من السهل الانفتاح حول مشاعرهم، لذا تنصح بالصبر وقضاء وقت ممتع معهم، ما قد يساعد في تشجيعهم على الفضفضة.

قضاء وقت ممتع مع الأطفال

توجيه ضغوطهم إلى شيء إبداعي

وحذرت إيتون من السلبية واستخدام عبارات غير مجدية مثل "لا تقلق" لدى مناقشة مخاوف طفلك، فمن المحتمل ألا يكون لها التأثير  الكافي والمطلوب، بدلًا من ذلك وجِّه تلك الضغوط إلى ممارسة ألعاب إبداعية، لتفريغ طاقلة القلق داخلهم.

توجيه ضغوطهم إلى شيء إبداعي

قائمة رفاهية

هناك أنشطة عملية وبسيطة يمكن لطفلك القيام بها عندما يشعر بالتوتر، إذ اقترحت هيوز جوشي إنشاء "قائمة رفاهية" للأطفال، سواء أكل أو لعب مفضلة، أو أشياء بسيطة مثل معانقة الوالدين، أو قضاء وقت في الكتابة واللعب، أو تشجيعهم على المشي في الهواء الطلق، أو القيام بنزهة لإخراجه من جو التوتر.

منزل هادئ

وقالت إيتون إن إحدى الحيل البسيطة التي تخلق أجواء أكثر هدوءًا وسعادة لطفلك هي التخلص من الفوضى المنزلية، لافتة إلى أنه “حتى المنزل المرتب يخلص الأطفال من التوتر والذعر قبل الذهاب إلى المدرسة”.

أغلق التلفاز، ولا تسمع النشرات والقصص الإخبارية المروعة، ولكن أخرجه من جو الكآبة مثل الاستماع إلى الموسيقى الهادئة والمريحة وتغيير الجو في المنزل.

أخبار متعلقة

search