السبت، 06 يوليو 2024

09:01 م

يتجاوز الطائرة.. أسرع قطار في العالم يدخل الخدمة قريبا (فيديو)

قطار تي فلايت الصيني- قيد التشغيل

قطار تي فلايت الصيني- قيد التشغيل

خاطر عبادة

A A
سفاح التجمع

مستقبل النقل البري في الصين يفوق الخيال، لدى الكشف عن تجربة قطار هايبرلوب "العائم"، بسرعة قياسية تبلغ 623 كيلومتر- 387 ميل في الساعة، ليكون أسرع من القطار الياباني ماجليف، وهو أسرع قطار قيد التشغيل في العالم، بسرعة 361 ميلا في الساعة.

قطار تي فلايت الصيني

يتجاوز سرعة الطائرة قريبا

كما يخطط الصينيون للوصول بسرعة قطار تي فلايت، إلى 2000 كيلومتر "1243 ميلا" في الساعة، بمجرد دخوله الخدمة وتسويقه تجاريا في السنوات المقبلة، إذ سيكون أسرع بكثير من سرعة الصوت وأكثر من ضعف سرعة طائرة بوينج 737، وفقا لصحيفة ديلى ميل البريطانية. 

وبهذه السرعة، يمكن أن يصل قطار تي فلايت، من مدينة ووهان إلى بكين في 30 دقيقة فقط، بدلا من أكثر من 4 ساعات في القطارات عالية السرعة الحالية. 

وأعلنت شركة "تارنس بود"، أنه بإمكانها الوصول إلى سرعات قياسية جديدة للقطار من خلال تقنية التحليق المغناطيسي "ماجليف"، إذ يتم استخدام المغناطيس لرفع العربات فوق المسار حتى ينزلق بسلاسة، وهذا يلغي الحاجة إلى العجلات وبالتالي أي احتكاك، مما يوفر خدمة أسرع وأكثر هدوءً. 

كما سيتمكن قطار تي فلايت، فائق السرعة، من نقل الأشخاص بسرعات قصوى في الأنابيب بين المواقع البعيدة. 

وفي التجربة التي أجريت في داتونج بمقاطعة شانشي الشمالية، وصل تي فلايت، إلى سرعة 387 ميلاً في الساعة -623 كيلومتراً في الساعة، في أنبوب مفرغ قصير يبلغ طوله 1.2 ميل “2 كيلومتر” فقط.

وفي الجولة الثانية “القادمة” من الاختبار، تخطط الشركة المصنعة إلى تمديد المسار بأكثر من 30 مرة حتى تتمكن من الوصول إلى سرعات أعلى، ومع ذلك، قد يكون هذا على بعد عقود عديدة من الحدوث بسبب التكاليف والقضايا العملية.

كما تهدف أخيرا إلى بناء نظام مترو أنفاق بين ووهان وبكين- مسافة تزيد عن 650 ميلاً-1055 كيلومتر- مما قد يقلل وقت الرحلة من 4 ساعات إلى نصف ساعة. 

قطار صيني فائق السرعة

قطارات “ماجليف”

تستخدم قطارات ماجليف المغناطيس لرفع العربات فوق السكة، وهذا يلغي الحاجة إلى العجلات وبالتالي أي احتكاك، مما يوفر خدمة أسرع وأكثر هدوءًا، والتسارع والتباطؤ يفوق بكثير القطارات التقليدية، كما أن ماجليف يجعل الرحلات أكثر سلاسة. 

تقتصر السرعات حاليًا على ما يصل إلى 400 كيلومتر-250 ميلا في الساعة بسبب مقاومة الهواء المفرطة التي تواجهها هذه السرعات، لكن تصميمات الأنابيب المفرغة قد تسمح لها بالسفر بشكل أسرع 7 مرات في المستقبل.

أسرع قطارات العالم

ويسير القطار السريع في اليابان بسرعة 275 ميلاً في الساعة، بينما يصل قطار يوروستار إلى 186 ميلاً في الساعة، وتعمل معظم قطارات المملكة المتحدة بسرعة حوالي 125 ميلاً في الساعة.  

وسيكون القطار قيد التشغيل أسرع من أحدث الطائرات التجريبية عالية السرعة التابعة لوكالة ناسا، والتي تقول الوكالة إنها قادرة على التحليق بسرعة 937 ميلاً في الساعة. 

وتمتلك الصين بالفعل قطارات فائقة السرعة تسمى "فوشينج"، ولكنها لا تستخدم تكنولوجيا ماجليف وتعمل بسرعة قصوى تبلغ 350 كيلومترًا في الساعة-217 ميلا في الساعة.

search