السبت، 06 يوليو 2024

07:53 م

تركيب أول "كيلومتر" من قضبان الخط الأول للقطار السريع (صور)

القطار الكهربائي السريع

القطار الكهربائي السريع

محمد عدلي

A A
سفاح التجمع

أعلنت شركة المقاولون العرب، عن البدء في عملية تركيب القضبان الخاصة بالخط الأول لشبكة القطار الكهربائي السريع والذي يربط بين العين السخنة والعاصمة الإدارية ومرسى مطروح.

الانتهاء من أول كليو متر

وقالت الشركة، في مقطع فيديو نشرته على صفحتها الرسمية عبر فيسبوك، إنه انتهي من تنفيذ أول كليو متر من القضبان، ضمن تعاون لتنفيذ أعمال السكة الحديد والإشارات والتوصيلات العلوية ونظام الاتصالات ومحطات الطاقة.

موعد تشغيل الخط الأول من القطار السريع 

وفي وقت سابق، قال مدير مشروع القطار الكهربائي السريع، العميد أحمد فاروق، إنه من المخطط تشغيل الخط الأول من القطار نهاية العام الجاري 2024، بدون ركاب للتأكد من كفاءة وسلامة أنظمة التحكم والسيطرة.

وأضاف فاروق لـ"تليجرف مصر"، أن التشغيل الفعلي للخط الأول من القطار السريع سيكون بنهاية 2025، مشيراً إلى أنه اختيرت مواقع المحطات الخاصة بالقطار الكهربائي السريع بدقة، بحيث تكون قريبة من الطرق والتجمعات السكنية لخدمة أكبر عدد من المواطنين.

يبدأ الخط الأول من القطار الكهربائي السريع من محطة العين السخنة مروراً بالعاصمة الإدارية الجديدة، ورأس الحكمة حتى محافظة مرسى مطروح، بطول 675 كم، ويتكون الخط الأول من 21 محطة منها 8 محطات للنقل السريع و13 محطة إقليمية.

شبكة القطار السريع

تتكون شبكة القطار الكهربائي السريع من ثلاثة خطوط، الطول الخط الأول الممتد من "العين السخنة حتى الإسكندرية والعلمين وينتهى في مطروح" بطول 675 كيلومترا، بينما يبلغ طول الخط الثاني من الشبكة "أكتوبر ـ أبو سمبل" 1100 كيلو متر، أما الخط الثالث يربط مناطق البحر الحمر ومحافظات الصعيد، ويبدأ من محطة قنا، ثم يتحرك شرقا من جبال البحر البحر الأحمر حتى يصل للغردقة وسفاجا وينتهى بميناء سفاجا بطول 225 كيلومترا.

أنواع القطارات التي ستعمل على الشبكة

كشفت وزارة النقل، عن أنه سيعمل على شبكة القطار الكهربائي السريع، ثلاثة أنواع من القطارات، “السريع” الذي تبلغ سرعته 230 كم/س، و"الإقليمي" تبلغ سرعته 160 كم/س، و“نقل البضائع” 120 كم/س.

القطار الكهربائي السريع 230 كم /ساعة
القطار الاقليمي 160 كم / ساعة
قطار البضائع 120 كم /س
search