الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:14 ص

بعد "رأس الحكمة".. مؤسسات مالية ووكالات تصنيف تُغير نظرتها لمصر

النقد الأجنبي

النقد الأجنبي

حسن راشد

A A

أجبرت صفقة “رأس الحكمة”، مؤسسات مالية ووكالات تصنيف ائتماني، على تغيير نظرتها لمصر، إذ تحصل القاهرة على 35 مليار دولار، تسهم في سد فجوة التمويل، وإحداث انتعاشة في السوق، وجذب استثمارات أجنبية أخرى، وهي قيمة لم تكن تلك المؤسسات تتوقعها خلال العام المالي الجاري 2023/2024.

وكالة فيتش

وقالت وكالة فيتش للتصنيف الائتماني، إن حجم الاستثمار الأجنبي المباشر الذي حصلت عليه مصر من صفقة “رأس الحكمة”، كبير مقارنة بتوقعاتها عندما خفضت تصنيف مصر إلى “B-” من "B"، مع نظرة مستقبلية مستقرة في نوفمبر 2023.

وأضافت الوكالة في تقرير، أنها افترضت حصول مصر على نحو 12 مليار دولار في السنة المالية الحالية 2023/2024، موضحة ان هذه الزيادة ستعمل على تحسين موقف التمويل الخارجي الإجمالي، رغم الضغط المتزايد على إيرادات الدولة في ظل حرب غزة، وتعطيل حركة المرور في قناة السويس.

وأشارت إلى أن الصفقة ستسهم في تخفيف ضغوط السيولة النقدية، وتساعد في تعديل سعر الصرف، ما يؤدي إلى تعزيز المفاوضات مع صندوق النقد الدولي، ودعم زيادة تدفقات التحويلات المالية واستثمارات المحافظ، التي كانت مقيدة بالتوقعات بشأن مزيد من التخفيض في قيمة الجنيه.

وأكدت أن تخفيف الضغوط على المعروض من النقد الأجنبي وتحسين أداء سوق الصرف، والقضاء على السوق السوداء، سيشكل عاملاً إيجابياً بالنسبة للاقتصاد، ما يحد من التأثير التضخمي الإضافي الناجم عن ارتفاع سعر الدولار بالسوق الموازية، مرجحة أن يتجه التضخم نحو الانخفاض خلال النصف الثاني من 2024.

وتراجع سعر الدولار في السوق السوداء من 63 جنيهًا قبل الإعلان عن الصفقة إلى 48 جنيهًا، حسب متعاملين في سوق الصرف على دراية بالسوق الموازية، فيما يدور داخل البنوك حول مستوى 30.84 جنيه.

بنك مورجان ستانلي

قال بنك مورجان ستانلي، إن صفقة “رأس الحمكمة” تمهد لتعديل مصر سعر صرف الجنيه، مرجحًا أن تكون الخطوة الأخيرة قبل إتمام الاتفاق مع صندوق النقد الدولي ببرنامج تمويل تتخطى قيمته 10 مليارات دولار، قبل شهر رمضان. 

وتوقع بنك الاستثمار الأمريكي استمرار انخفاض سعر صرف الجنيه في السوق الموازية، بعد تراجعت العقود الآجلة للجنيه غير القابلة للتسليم لأجل 12 شهرًا إلى مستويات 57.5 من 62 جنيهًا عقب الإعلان عن الصفقة مباشرة.

وبينّ أن الأموال التي ستحصل عليها مصر من الصفقة خلال شهرين، تعادل تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى البلاد خلال 3 سنوات، و9% من الناتج المحلي الإجمالي.

جولدمان ساكس

أشاد بنك جولدمان ساكس، بصفقة رأس الحكمة، حيث تتيح الفرصة للسوق المصرية لاستعادة السيولة في سوق العملات الأجنبية، متوقعًا حدوث خفض متواضع نسبيا للجنيه مقابل الدولار في القطاع المصرفي، بسبب موارد العملات الأجنبية التي ستكون متاحة لمصر من الصفقة، في ظل انحسار الطلب والمضاربات على الدولار.

وتابع البنك الأمريكي، في تقرير، أن الاستثمار الإماراتي الضخم فرصة لكسر الجمود في سوق الصرف، حيث ستسهم استثمارات رأس الحكمة في تدعيم الجنيه المصري مقابل العملات الأجنبية، وأن تتيح فرصة لتعافي الاقتصاد المصري وإتاحة سيولة في اتجاهين في سوق العملات الأجنبية خلال الأيام والأسابيع المقبلة.

ستاندرد آند بورز

أعلن ستاندرد أند بورز، انخفاض تكلفة التأمين على الديون المصرية بالدولار إلى أدنى مستوياتها منذ أبريل 2022، حيث ارتفعت السندات السيادية لمصر بعد كشف تفاصيل صفقة رأس الحكمة.

وذكرت في بيان أمس، أن التكلفة الأولية لعقود مقايضة مخاطر الائتمان لمصر لأجل خمس سنوات تراجعت إلى 18 نقطة أساس، من 29 نقطة أساس قبل أسبوع، كما سجلت العقود التقليدية المستخدمة في التأمين على الدين من مخاطر التخلف عن السداد 586.54، وهو أيضا أدنى مستوى منذ أبريل 2022.

search