الخميس، 19 سبتمبر 2024

06:37 ص

حلمي بكر.. شهريار "ألف ليلة وليلة" من الفن (فيديو)

محمد صالح

A A

حياة مليئة بالتفاصيل عاشها الموسيقار الراحل حلمي بكر، زخم فني وأعمال مميزة لكبار النجوم، قابلها أيضًا الكثير من الأحداث المثيرة في حياته الخاصة.
حلمي بكر توفي مساء اليوم الجمعة الأول من مارس عن 86 عامًا بإحدى المستشفيات بالشرقية، بعدما ساءت حالته الصحية ليدخل العناية المركزة ويرحل بعد ساعات.


حلم الموسيقى من داخل الجيش

حلمي بكر الذي تخرج من المعهد العالي للموسيقى العربية، عمل مدرسا للموسيقى بإحدى المدارس الحكومية، قبل أن يستقيل بسبب كرهه للروتين، ثم يدخل القوات المسلحة لقضاء مدته العسكرية.

لم ينس بكر عشقه للموسيقى حتى وهو في قلب الحياة العسكرية، حدثت مفارقة غيرت من حياته كثيرا، تفاجئ بوجود الجزائرية الراحلة وردة، ليستغل الفرصة.

وردت حضرت من أجل إحياء حفل غنائي للقوات المسلحة، وكان الموسيقار الراحل مشهورا بحبه للموسيقى، ونجح في أن تستمع له وردة، وأعجبت بالعديد من ألحانه، لتقرر مساعدته.

قدمته وردة لمحمد حسن الشجاعي، مدير الإذاعة المصرية، ليعجب كثيرا بألحانه هو الآخر، سريعا نفذ بكر لحن لأغنية "كل عام وأنتم بخير"، ثم سُجلت بصوت المطرب عبد اللطيف التلباني.


صاحب الـ 1500 لحنًا

احترافية الفن عرفها حلمي بكر عن طريق أغنية "لا يا عيوني"، للمطرب ماهر العطار، لمع اسم حلمي بكر كثيرا بعدها وتهافت نجوم الغناء للعمل معه.

نفذ حلمي بكر على مدار سنوات العديد من الأغنيات لكبار النجوم، ليلى مراد، ووردة، ونجاة الصغيرة، محمد الحلو، علي الحجار، ومدحت صالح، ووصلت ألحانه إلى 1500 لحن، وهو رصيد ضخم لم يصل ليه العديد من كبار التلحين الآخرين.


إسهامات مسرحية

تاريخ حلمي بكر المميز لا يقتصر على تلك الألحان التي قدمها لكبار النجوم، حيث له العديد من الإسهامات بالمسرح المصري عن طريق الموسيقى التي وضعها لمجموعة من أشهر الأعمال المسرحية لنجوم الفن بالقرن الماضي.

أشهر تلك الأعمال كانت "سيدتي الجميلة"، المسرحية المأخوذة عن نص "بجماليون" لجورج برنارد شو، كان يلزمها موسيقى مميزة لتكتمل الصورة أمام المتفرج.

وثق كلا من فؤاد المهندس وسمير خفاجة وحسن عبد السلام في حلمي بكر، ليضع لهم موسيقى المسرحية التي وصفها كثيرون بأحد أهم العروض المسرحية في تاريخ المصرح المصري، كونها قُدمت في نمط مختلف عن الأعمال المسرحية حينها.


صداقة مع العندليب وأعمال "خفية"

عُرف حلمي بكر بصداقته المميزة مع الراحل عبد الحليم حافظ، حاول الثنائي تنفيذ تجارب موسيقية معا، نجحا في ذلك ولكن أيا منها لم ير النور.

في الكواليس، غنى العندليب 6 مرات من ألحان حلمي بكر، بداية من أغنية بعنوان "فرح" نُفذت من أجل الملك الحسن، ولكن لأسباب مختلفة لم تطرح جميع الأغنيات، باستثناء أغنية واحدة.

بحسب ما صرح به حلمي بكر سابقا، فإن أغنية واحدة هي التي قدمها حليم في حفلة بإحدى دول الخليج، تحمل اسم "الليلة يحلى السهر"، من كلمات محمد حمزة.


شهريار الفن

حلمي بكر تزوج 15 مرة على مدار سنوات عمره، ما بين فنانات وصحفيات، وسيدات من خارج الوسط الفني.

سهير رمزي هي الزوجة الأولى، خطبها وهي ابنة الـ16 من عمرها، وانتظر حتى أتمت عامها الـ 21 ليتزوجها، ثم تطلقا بعد 3 سنوات فقط، ولم يكشف أيا منهما أسبابا للطلاق.

حلمي بكر وسهير رمزي


شقيقة شويكار

كان يبحث حلمي بكر عن الاستقرار والأبناء، خاصة أن زيجته من سهير رمزي لم تُسفر عن أطفال، تزوج من السيدة شاهيناز، شقيقة الفنانة شويكار، وأنجب منها نجله هشام، ثم انفصلا لاحقا.


زواج لم يستمر بسبب أصالة

تزوج بكر من سيدة تُدعى راندا، وهي ابنة خالة الفنانة أصالة نصري، وانفصلا بعد خلاف بين الموسيقار الكبير والنجمة السورية، لتأخذ زوجته صف ابنة خالتها، وانفصلا.

حلمي بكر مع طليقة راندا رفقة أصالة وطليقها طارق العريان


عليا التونسية

الفنانة التونسية عليا التي ذاع صيتها كثيرا في حقبتي الستينات والسبعينات من القرن الماضي، تزوجها حلمي بكر "عرفي" بحسب ما أكده سابقا، وظل الزواج سرا ولم يُعلن عنه إلا بعد الانفصال.


سماح القرشي

آخر زيجات "الشهريار"، كما في كتاب “ألف ليلة وليلة”، كانت تُصغره بثلاثون عاما، طلقها حلمي بكر ثم ردها من جديد في 2023، وبرز اسمها كثيرا في الشهور الماضية بعدما دخل الراحل في أزمة صحية كبيرة واصطحبته للعيش بمحافظة الشرقية.


معارك من أجل الموسيقى

خاض حلمي بكر معارك كثيرة طوال حياته، ومع تقدمه في العمر، استبدل تقديم الألحان بأدوار موسيقية أخرى، وفضًلا عن مشاركته في العديد من برامج اكتشاف المواهب، خاض معارك أخرى من أجل الموسيقى.

شاهد الجمهور حلمي بكر كثيرا يدافع عن معشوقته الأولى "الموسيقى"، ودخل في صراعات مع العديد من المطربين والمتابعين، ورفض ظاهرة "المهرجانات" مع بداية انتشارها، وحاور العديد من مؤدييها وقدم النصائح لبعضهم إذا ما أرادوا الاستمرار على الساحة الفنية.


أزمات حتى النهاية

مثلما كانت حياته مليئة بالتفاصيل والأزمات، فإن الأسابيع الأخيرة قبل وفاته لم يختلف بها الوضع كثيرا، بعدما ساءت حالته الصحية كثيرا.
سماح القرشي، زوجته الأخيرة، قررت بشكل مفاجئ أن تترك القاهرة هي وزوجها، وتستقر بمحافظة الشرقية في منزلها، وهو ما جعل نجله هشام يخرج لمهاجمتها.

وقال هشام في تصريحات أثارت الجدل إن والده مُختطف، ويتعرض للتعذيب، وهو ما نفته القرشي لاحقًا.

وخرج الموسيقار الكبير في مداخلة هاتفية مع قناة "صدى البلد" قبل يومين، ليعبر عن غضبه من الجميع، ويقول إنه يحب الجميع ولكن لا يعلم لماذا يُثار كل هذا حوله، معبرا عن غضبه الشديد مما يُقال عنه، وعدم رضاه عن هذا الوضع، لتكون هذه آخر كلماته قبل أن يلقى وجه ربه يوم الجمعة.

search