الجمعة، 12 يوليو 2024

08:48 ص

16 مارس.. موعد نهائي لصدور لائحة قانون التصالح على مخالفات البناء

التصلح على مخالفات البناء

التصلح على مخالفات البناء

محمد سامي الكميلي

A A
سفاح التجمع

صرح مصدر بالتنمية المحلية، أن آخر موعد لصدور اللائحة التنفيذية لقانون التصالح على مخالفات البناء رقم 187 لسنة 2023، يوم 16 مارس الجاري، لتبدأ الحكومة بتطبيق القانون.

وأضاف المصدر لـ"تليجراف مصر"، أن الحكومة ستقر القانون ليتم إصداره من قبل رئيس الوزراء، ليفتح باب التصالح في مخالفات البناء لمدة 6 شهور،  لإتاحة الفرصة لكل المخالفين لتقنين أوضاعهم.

وشدد المصدر، على كل المخالفين بتقديم طلبات التقنين والأوراق المطلوبة، منوها أن هناك سماح لكل المخالفين بالبناء على أملاك الدولة بالتقدم للتصالح شريطة تقنين حالات وضع اليد.

وأضاف أن الدولة تعمل جاهدة للقضاء نهائيا على مخالفات البناء، وتقنين وضع الحالات التي ينطبق عليها القانون الجديد، وتم حل مشكلة اللجان بشكل كبير من إنجاز ملفات التصالح، حيث البت في كل طلبات التصالح القديمة، والنظر في كل طلبات التصالح التي ستقدم وفق القانون الجديد، مع استفادة المواطنين من كل مزايا القانون.

سداد قيمة التصالح

وأوضح المصدر، أن طرق سداد قيمة التصالح على مخالفات البناء، ميسرة ومتنوعة وفقا للقانون، فمنها تقسيط مبالغ التصالح أو الحصول على تخفيض في حالة السداد الفوري، وأيضا وقف الأحكام الصادرة بشأن مخالفات البناء وخصم كل الغرامات من قيمة التصالح، وإدخال المرافق للعقار من مياه وكهرباء وخلافه.

مزايا التصالح

وأوضح أنه من مزايا التصالح ارتفاع قيمة العقار أو الوحدة السكنية، علاوة على التعامل بشكل رسمي على المبنى بعد تقنين الوضع مع وجود حصر شامل للعقارات ورقم قومي لكل مبنى، كما تسترد الدولة كل مستحقاتها وفق قانون التصالح الجديد.


 

search