الجمعة، 20 سبتمبر 2024

09:24 ص

"انزلي معمصة".. غسل الوجه في الصباح يصيبكِ بالشيخوخة المبكرة

غسل الوجه

غسل الوجه

منى الصاوي

A A

قديمًا.. كان أطباء الجلدية ينصحون بغسل الوجه صباحًا بالماء والصابون المخصص للبشرة، لضمان بقائها نضرة وحيوية، إلا أن تقريرًا جديدًا نشره موقع “healthline”  المتخصص في الشؤون الطبية، دحض هذه الإرشادات الطبية.

العناية بالبشرة

أكد التقرير أن غسل الوجه يعد إجراء أساسيًا للعناية بالبشرة، إذ يساعد على إزالة الأوساخ والزيوت والمكياج والخلايا الميتة، ما يسهم في الحفاظ على بشرة صحية ونظيفة، ومع ذلك، أوضح أن غسل الوجه بكثرة يمكن أن يؤدي في بعض الحالات إلى خلل توازن الجلد وتفاقم الأمراض الجلدية وظهور التجاعيد.

نضارة البشرة

وبيّن التقرير أن غسل الوجه مرة واحدة قبل النوم كافيًا للحفاظ على نظافة البشرة وصحتها، محذرًا من تكرار غسل الوجه، خلال اليوم، ما لم يكن هناك ضرورة ملحة بسبب الاتساخ وتراكم الدهون أو استخدام مستحضرات التجميل بشكل مكثف.

صورة تعبيرية عن تنظيف البشرة

البشرة الدهنية

وأفاد بأن أصحاب البشرة الدهنية أو من يعانون حب الشباب قد يستفيدون من غسل الوجه مرتين في اليوم، إذ يمكن للغسل الصباحي أن يزيل الزيوت الزائدة وخلايا الجلد الميتة التي قد تسد المسام، ما يحافظ على نضارة البشرة ونظافتها.

صحة الجلد

وبيّن التقرير أن غسل الوجه في المساء يعد أيضًا فرصة للتخلص من بقايا مستحضرات العناية بالبشرة، مثل الشمع والزيوت الثقيلة، وهو مفيد للحفاظ على صحة البشرة.

انسداد المسام

وأفاد التقرير بأن غسل الوجه مرة واحدة في اليوم يقلل من احتمالية انسداد المسام والطفح الجلدي، ما يحسن مظهر البشرة ويحافظ على صحتها.

تكرار غسل الوجه يجب أن يكون بناءً على احتياجات البشرة وليس بشكل عشوائي.

search