الجمعة، 20 سبتمبر 2024

01:38 ص

صابون وطباشير وطين.. ذكريات من "وحم" فات

سيدة حامل

سيدة حامل

شيماء السيد

A A

في أحد الجروبات النسائية على فيسبوك، أطلقت إحدى النساء سؤالاً: "اتوحمتِ على ايه في فترة الحمل؟"، ليحظى بتفاعل العشرات من السيدات، شاركن قصصًا طريفة وغريبة عن تجاربهن مع الوحم.


الصابون

إيمان جمال، فتاة عشرينية، كانت تعاني من وحم غريب أثناء فترة حملها، حيث كانت تشتهي أكل الصابون، حاولت الامتناع عن تناوله، لكنها لم تستطع السيطرة على رغبتها، فكانت تتناول كميات صغيرة منه.


طين الحديقة

قالت فاطمة، وهي تتذكر أيام حملها، إنها كانت تذهب إلى الحديقة كل يوم بحثًا عن الطين، كانت تشعر بالسعادة عندما تجده وتتناوله، كما لو كانت تتناول أشهى الأطباق.


 

رائحة التراب

أما هبة، فكانت تشعر بسعادة بالغة عندما تستنشق رائحة التراب، كانت تذهب إلى الحديقة يوميا، وتقضي ساعات طويلة في التجول بين الأزهار.


رائحة الأسمنت

قالت لبنى عبد الفتاح، كنت أعشق رائحة الأسمنت والمحارة والطوب الأحمر المبلول، وكنت أحضر طوبًا أحمرًا مبللًا وأشمه باستمرار، كما لو كنت أتنفس الهواء النقي.


 

الأطعمة الهندية

تقول مروة عيد إنها كانت تهوى تناول الأطعمة الهندية بشكل خاص، وعندما ولد ابنها، كان يشبه الهنود كثيرًا في ملامح وجهه وشعره ولون بشرته، حتى أن كل من يراه يقول إنه هندي.

رغاوي الصابون

في شهرها السابع من الحمل، كانت السيدة إسراء تعاني من وحم غريب، حيث كانت تشعر برغبة لا تقاوم في تناول رغاوي مساحيق التنظيف، لذا اعتادت الذهاب إلى السوبر ماركت يوميا لشراء عبوات جديدة، وتتناولها بكميات قليلة، وتحرص على شطف فمها جيدًا بعد ذلك.


ورق الألومنيوم

خلال فترة حملها، كانت هند تشعر برغبة لا تُقاوم في تناول ورق الألمنيوم، لذا كانت تدخل المطبخ خلسة، وتمزق قطعة من ورق الألمنيوم وتأكلها، على الرغم من أنها كانت تعلم أنه ليس صحيًا، لكنها كانت عاجزة عن السيطرة على رغبتها.

الطباشير

عانت هناء عبد الله من اكتئاب شديد بسبب وحم تناول الطباشير، كانت تشعر برغبة لا تُقاوم في تناوله، حتى أنها كانت تحلم به ليلًا. 


 

رغبة غريبة تصيب الحوامل

قال استشاري أمراض النساء والتوليد محمد شلبي، إن النساء الحوامل في بداية الحمل قد يشعرن برغبة في تناول أشياء غريبة، مثل التراب أو الطباشير أو الثلج. وقد تمتد هذه الرغبة إلى تناول أطعمة ليست في موسمها، وبالتالي لا تتوفر في الأسواق.


 

اضطراب هرموني

وأضاف شلبي إن الوحم هو اضطراب هرموني يحدث أثناء الحمل، ويتسبب في تغيرات في مذاق الأكل والشهية والمزاج.

وأشار إلى أن بعض النساء الحوامل قد تشتهي تناول بعض الأطعمة التي لا تصلح للأكل، مثل الصابون أو رغاوي الإريال أو الطوب أو الطينة.


خطورة بالغة

وأوضح أن هذه الأطعمة قد تكون ضارة بالصحة، وقد تؤدي إلى الإصابة بالتسمم الغذائي أو مشاكل في الجهاز الهضمي أو الجهاز التنفسي.

وأضاف، من المهم أن تحرص المرأة الحامل على عدم تناول هذه الأطعمة، وأن تحاول تلبية رغبتها في تناول الأكلات الصحية، مثل الفواكه والخضروات.


وحمة الطفل

واختتم، لا يوجد أي دليل علمي يدعم الاعتقاد بأن "وحمة الطفل" تظهر عند الامتناع عن تناول الأطعمة التي تشتهيها المرأة الحامل، سواء كانت أغذية طبيعية أو غير طبيعية.

و"وحمة الطفل" هي علامة جلدية تظهر عند بعض الأطفال حديثي الولادة، وقد تكون على شكل بقعة أو ندبة أو شامة، وهناك العديد من الأسباب المحتملة لظهورها منها: العوامل الوراثية أو البيئية أو الهرمونية.

search