الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

05:52 ص

السمك واللبن والعسل.. أطعمة تساعد على زيادة هرمون الذكورة

السمك يزيد هرمونات التسوستيرون لدى الرجال

السمك يزيد هرمونات التسوستيرون لدى الرجال

خاطر عبادة

A A

التستوستيرون هو الهرمون الجنسي الأساسي لدى الذكور، يتم إنتاجه في خلايا لايديج في الخصيتين، ويلعب دورًا مهمًا في الدافع الجنسي، وكتلة العظام، وتكوين الجسم، وكتلة العضلات وقوتها وإنتاج الحيوانات المنوية.

وتساعد بعض الأطعمة في تعزيز مستويات هرمون التستوستيرون بشكل طبيعي من خلال اتباع نظام غذائي صحي، وفقا لموقع هيلث الطبي الأمريكي.

الأسماك الدهنية وزيت السمك

وجدت دراسة أجريت عام 2020 لمتابعة الرجال والنساء الذين يعانون من السمنة، أن تناول زيت السمك مع أحماض أوميجا 3 الدهنية، يزيد من مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال، ولكن ليس النساء.

كما أكدت الدراسة أن حمض الدوكوساهيكسانويك، وهو نوع من الأحماض الدهنية الموجودة في الأسماك، كان مفيدًا بشكل خاص. 

وأظهرت دراسة أخرى أجريت عام 2013، أن زيت السمك وحمض اللينوليك يزيدان من تخليق هرمون التستوستيرون وقد يساعدان في تعزيز الأداء الرياضي لكل من تدريبات التحمل والمقاومة.

الحليب ومنتجات الألبان

تناول الحليب ومنتجات الألبان يحمي من انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون، وهو مصدر رئيسي لفيتامين د، الضروري لإنتاج هرمون التستوستيرون.

البقوليات

تناول البقوليات، وتشمل الفاصوليا والبازلاء والفول السوداني والعدس يحمي من انخفاض مستويات هرمون التستوستيرون وضعف وظيفة الخصية، إذ إن البقوليات غنية باثنين من العناصر الغذائية المرتبطة بارتفاع مستويات هرمون التستوستيرون: الزنك والمغنيسيوم.

الخضروات الداكنة

تتميز الخضروات الورقية الداكنة بأنها غنية بالعناصر الغذائية، وتحتوي على نسبة عالية من الألياف، ومليئة بالمغذيات الدقيقة التي تعزز الصحة الجيدة. 

العسل

وجدت مراجعة للأدبيات لعام 2019، أيضًا أن العسل يمكن أن يزيد مستويات هرمون التستوستيرون لدى الرجال عن طريق زيادة إنتاج الهرمون اللوتيني، وتعزيز حيوية خلايا ايديغ، وتقليل الضرر التأكسدي في خلايا ايديج، وتثبيط نشاط الأروماتيز في الخصيتين. 

البصل

يساعد البصل على تعزيز مستويات هرمون التستوستيرون لدى الذكور عن طريق زيادة إنتاج الهرمون اللوتيني، وتعزيز آلية الدفاع المضادة للأكسدة في الخصيتين، والدفاع ضد الالتهابات ومقاومة الأنسولين. 

البيض

يحتوي البيض الكامل على الكوليسترول، الذي يحتاجه جسمك لصنع هرمون التستوستيرون.

مركبات الفلافونويد

تناول مستويات عالية من مركبات الفلافونويد، وهي مجموعة من المركبات المفيدة الموجودة في العديد من الفواكه والخضروات، مفيد لصحتك ولإنتاج هرمون التستوستيرون، حيث أن مركبات الفلافونويد تمنع أو تؤخر قصور الغدد التناسلية للذكور مع تقدمهم في السن.

تشمل الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الفلافونويد، البصل والفلفل الحار والكرنب والبروكلي والسبانخ والمحار.

كما أن هناك طرق أخرى لرفع مستويات هرمون تستوستيرون بشكل طبيعي، مثل ممارسة الرياضة، وفقدان الوزن، والحصول على قسط كاف من النوم، وما يكفي من الدهون الصحية.

انخفاض هرمون التستوستيرون قد يسبب أعراض مثل التعب والاكتئاب وضعف التركيز واضطراب النوم، وانخفاض كتلة العضلات، وزيادة الدهون في الجسم، وانخفاض الرغبة الجنسية، وانخفاض النشاط الجنسي والتثدي والعقم.

search