الجمعة، 20 سبتمبر 2024

03:35 ص

البنوك تضخ 1.2 مليار دولار في السوق خلال ساعات

عملةالدولار

عملةالدولار

محمود كمال

A A

يستعد البنك المركزي المصري، لتوفير السيولة الدولارية للبنوك العاملة في القطاع المصرفي المصري، لسداد ديون المستوردين للجمارك، خلال الساعات المقبلة.

وقال مصدر مسؤول في البنك المركزي المصري لـ“تليجراف مصر”، إن البنك المركزي أجرى اتصالات مع البنوك خلال الفترة الماضية، لتحديد الاحتياجات المالية للمستوردين والتي تقدر بنحو 1.2 مليار دولار.

وقال نائب رئيس شعبة المستوردين باتحاد الغرف التجارية، محسن التاجوري، إن البنك المركزي سيوفر الحصيلة الدولارية للمستوردين، لتلبية الطلب على الواردات خلال الساعات المقبلة، مع إعطاء الأولوية للسلع الغذائية والأدوية.

وتوقع التاجوري، أن يبدأ البنك المركزي بتوفير هذه السيولة الدولارية اعتبارا من اليوم الأحد، موضحًا أن مشروع رأس الحكمة سيوفر السيولة الدولارية في القطاع المصرفي، وهو ما سيؤدي إلى مزيد من التراجع للدولار في السوق الموازية.

وفي وقت سابق، تقدمت وزارة التجارة والصناعة، بطلب إلى رئيس الإدارة المركزية للتجارة الخارجية بمصلحة الجمارك، للموافقة على الإفراج عن شحنات الأدوية والمنتجات الطبية، والمواد الأولية للتصنيع الدوائي في الموانئ المصرية.

وجاءت تلك الخطوة بناءً على طلب الشركات المحلية التي تقدمت بالعديد من الطلبات والتي وضحت أن هناك أزمة في الإفراج عن شحنات الأدوية والمستلزمات الطبية في الموانئ مما يؤثر سلباً على توافر الأدوية في الأسواق المصرية.

وأعلن رئيس مجلس الوزراء، مصطفى مدبولي، أن البنك المركزي المصري تلقى من الجانب الإماراتي 10 مليارات دولار يومي الخميس والجمعة، كدفعة أولى من اتفاقية رأس الحكمة.

وتتسلم مصر باقي المبلغ من الصفقة الاستثمارية والمقدر بنحو 35 مليار دولار خلال الشهرين المقبلين، كما ستحصل على 35% من صافي أرباح المشروع.

search