السبت، 05 أكتوبر 2024

07:29 م

خبير عن مشروع سكة حديد “سيوة جرجوب”: يحقق التنمية السياحية

خطة سكة حديد

خطة سكة حديد

محمد عدلي

A A

يعد إنشاء خط سكة حديد سيوة ـ مطروح ـ جرجوب من المشروعات الهامة، التي لها عائد اقتصادي كبير، حيث من المقترح الربط ما بين الميناء البحري “جرجوب” بشبكة خطوط السكك الحديدية، مثل خط القباري ـ مطروح، وخط سملا ـ السلوم.

ويبلغ طول مشروع خط سكة حديد “سيوة ـ جرجوب” حوالى 300 كم، ويخدم منطقة سيوة، ومرسي مطروح، وميناء جرجوب، والسلوم، بالإضافة إلى ربطه مع ليبيا.

أهمية المشروع

قال أستاذ هندسة الطرق بجامعة بني سويف عبد الله أبو خضرة، إن “هذا الخط سيساهم في تعزيز حركة التبادل التجاري مع ليبيا عبر ميناء السلوم البري، فضلا عن المساهمة في المشروع القومي لإعمار ليبيا من جانب العديد من الشركات المصرية، بجانب أنه سيخدم على متطلبات ميناء جرجوب البحري في عملية نقل البضائع”.

وأضاف أبو خضرة لـ"تليجراف مصر"، “أن مشروع الميناء البحري يرافقه مشروعات توطين الصناعات الهندسية والغذائية مما يستهدف التصدير للدول الأفريقية و الأوروبية، كما أن هذا المشروع سيعمل على جذب المستثمرين وزيادة الاستثمار، وبالتالي توفير فرص العمل المباشرة والغير مباشرة، ودفع عجلة الاقتصاد المصري”.

 تسهيل الوصول للمناطق السياحية

وأوضح أن “المشروع يساهم في الربط وتسهيل الوصول إلى المناطق السياحية، مصل منطقة سيوة، التي تعد أهم مناطق السياحة العلاجية في العالم، كما أن خط سيوة جرجوب يعمل على ربط مناطق الإنتاج و التصنيع بمناطق التصدير، بالإضافة إلى أنه يساهم في دعم سبل التجارة البينية بين المحافظات، والربط مع الموانئ، وظهور مناطق لوجستية وصناعية، كما أن المسار يتميز بقربه من رأس الحكمة وربطه مع الساحل الشمالي، والذي بدوره سيسهل دعم التنمية السياحية في المنطقة الغربية”.

وأشار أبوخضرة إلى أن مشروع خط السكة الحديد الجديد هو جزء من المشروع الشامل لإنشاء المنطقة الاقتصادية الخاصة بـ"جرجوب"، ومنها (ميناء جرجوب البحري، ومشروع إنتاج الهيدروجين الأخضر من الطاقة الكهربائية المولدة من المصادر المتجددة “الرياح ـ الشمس”)، منوها إلى أن هذا الخط يسهل حركة تنقل المواطنين، واختصار زمن السفر.

نفت وزارة النقل والموصلات في وقت سابق، ما تداوله عدد من المواقع الإلكترونية تحت عنوان “مصر تؤجل تنفيذ مشروع سكة حديد سيوة – جرجوب” توفيرًا للنفقات، مؤكدة “أنه عار تمامًا من الصحة”.

وأوضحت الوزارة في بيان، أن المشروع مدرج بالفعل بخطة الهيئة القومية لسكك حديد مصر، وتم الانتهاء من إعداد التصميمات، والدراسات البيئية والاجتماعية والاقتصادية والفنية الخاصة بالمشروع.

رابط مختصر
The.Agricultural.Bank.of.Egypt

تابعونا على

مواقيت الصلاة حسب التوقيت المحلي لمدينة القاهرة
  • 05:24 AM
    الفجْر
  • 06:51 AM
    الشروق
  • 12:43 PM
    الظُّهْر
  • 04:05 PM
    العَصر
  • 06:35 PM
    المَغرب
  • 07:52 PM
    العِشاء
search