السبت، 06 يوليو 2024

08:05 م

إسرائيل لـ "حماس": الرهائن أو اجتياح رفح

تسليم رهائن إسرائيلين - أرشيفية

تسليم رهائن إسرائيلين - أرشيفية

أحمد سعد قاسم

A A
سفاح التجمع

في انتكاسة مبكرة لصفقة التبادل بين حماس وتل أبيب، قررت إسرائيل اليوم الأحد عدم إرسال وفدها إلى القاهرة للمشاركة في المفاوضات بعد أن أبلغها وسطاء أن مسؤولين من حماس وصلوا إلى القاهرة دون إجابات على العديد من المطالب الإسرائيلية الرئيسية، وفقا لمسؤول إسرائيلي صرح للصحيفة الأمريكية “وول ستريت جورنال”.

ومنحت إسرائيل حماس مهلة حتى شهر رمضان لإعادة الرهائن المحتجزين في غزة أو مواجهة هجوم بري في رفح، والتي تضم حاليا أكثر من مليون ونصف نازح من غزة، وكان شهر رمضان، في السنوات الأخيرة توقيت أساسيا للعنف في  القدس جراء ما تقترفه إسرائيل من انتهاكات ضد المصلين في الأقصى وحرمان الكثير منهم من الوصول للمسجد الأقصى.

وقال المسئولون إن حماس لم تأت بقائمة من الرهائن الأحياء الذين يمكنها إطلاق سراحهم، كما أنها لم ترد بإجابات حول السجناء الذين تريد إطلاق سراحهم وعدد السجناء الذين تريد إطلاق سراحهم مقابل كل رهينة.

أضاف إن إسرائيل تشعر بالقلق من أن الدخول في مفاوضات مكثفة دون إجابات على هذه الأسئلة سيؤدي إلى انهيار المحادثات في مرحلة لاحقة وأكثر حساسية.

تجنب المجاعة

التطورات الأخيرة تأتي مع تزيد إلحاح جميع الأطراف للتوصل إلى اتفاق هو الحاجة إلى تجنب المجاعة داخل غزة، حيث انخفض مستوى المساعدات الإنسانية التي يمكن توزيعها عبر القطاع بسبب شدة الصراع وانتشار الفوضى على نطاق واسع، فضلا عن عمليات تفتيش إسرائيلية على معبرين حدوديين بريين.

وقالت وزارة الصحة في غزة، اليوم الأحد، إن ما يصل إلى 15 طفلا في غزة توفوا بسبب الجفاف وسوء التغذية في الأيام الأخيرة في مستشفى كمال عدوان شمال غزة، فضلا عن ستة أطفال آخرين يعالجون من سوء التغذية والجفاف معرضون للخطر بسبب نقص الموارد والكهرباء في المستشفى.

أكثر من 100 فلسطيني قتلوا

وحظيت الأزمة الإنسانية المتفاقمة ونقص المساعدات باهتمام عالمي بعد محاولة إيصال المساعدات الدامية، يوم الخميس، والتي تقول السلطات الصحية في غزة إن أكثر من 100 فلسطيني قتلوا فيها.

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي، دانييل هاجاري، اليوم الأحد، إن تحقيقًا عسكريًا خلص إلى أن غالبية الفلسطينيين قتلوا أو أصيبوا بسبب التدافع في مشهد فوضوي حول الشاحنات التي تحمل المساعدات.

أضاف أن القوات الإسرائيلية فتحت النار على عدد من الأفراد الذين اقتربوا بشكل مثل تهديدا من مجموعة من الجنود الذين انسحبوا بالفعل من قافلة المساعدات.

وقال مسؤول عسكري إسرائيلي في وقت سابق، إن التقديرات الأولية تشير إلى أن الجنود الإسرائيليين قتلوا أقل من 10 فلسطينيين اقتربوا من القوات الإسرائيلية. وفق وول ستريت جورنال.

38,000 وجبة جاهزة للأكل

أمس يوم السبت، أسقطت ثلاث طائرات عسكرية أمريكية 38,000 وجبة جاهزة للأكل فوق جنوب غرب غزة، في محاولة أولية لمعالجة النقص المحزن في الغذاء في القطاع. وأطلقت القوات الجوية الأردنية إسقاطين جويين للأغذية فوق شمال غزة فيما وصفته الولايات المتحدة بالمهمة المشتركة.

search