السبت، 05 أكتوبر 2024

05:47 م

10 جامعات مجرية تبحث عن فرص التعاون في نظيرتها المصرية غدا

رئيس مجلس الوزراء يلتقي الوفد المجري

رئيس مجلس الوزراء يلتقي الوفد المجري

نشوى مصطفى

A A

قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، إن وفد 10 جامعات مجرية، يزور عدد من الجامعات المصرية الحكومية والخاصة والتكنولوجية، غدا الإثنين، لعقد سلسلة من اللقاءات تستهدف بحث لتعزيز أواصر التعاون في المجالات التعليمية والبحثية والتكنولوجية بين الجامعات من الجانبين خلال المرحلة المُقبلة.

وقال وزير التعليم العالي والبحث العلمي، الدكتور أيمن عاشور، إنه لأول مرة يتم استقبال هذا العدد الكبير من رؤساء الجامعات المجرية في مصر، ما يعكس رغبة حقيقية من جانبهم في تعزيز التعاون المشترك مع الجانب المصري في العديد من المجالات العلمية والتقنية. 

أوضح الوزير أن اليوم شهد مناقشات ثرية للغاية مع الوفد المجري، تضمنت فرص تبادل البرامج التعليمية بين الجامعات، فضلا عن الكثير من اللقاءات الثنائية رؤساءها، مع توقيع مذكرة تفاهم بين جامعة المنصورة وجامعة دبرتسن المجرية، للتعاون في مجال البحث العلمي والتكنولوجيا. 

جانب من لقاء الوفد المجري بالحكومة المصرية

جامعات أجنبية

أكد اهتمام الدولة المصرية بالتوسع في إنشاء أفرع للجامعات الأجنبية التي تحظى بالسمعة الأكاديمية المتميزة، وذلك في إطار تنفيذ مبدأ المرجعية الدولية الذي يعُد من أهم أهداف ومبادئ الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي.

جانب من الاجتماع

وخلاله استقباله الوفد، أكد رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، عمق العلاقات الاستراتيجية التي تربط مصر والمجر على جميع المستويات، مُعربًا عن تطلعه أن تثمر زيارتهم عن المزيد من صور التعاون بين الجامعات المصرية والمجرية. 

تخصصات مختلفة

من جهته، قال وزير الثقافة والابتكار المجري، الدكتور يانوش تشاك، والذي يرافق الوفد، إنه سعيد للغاية بزيارته إلى مصر رفقة هذا العدد الكبير من رؤساء الجامعات المجرية التي تضم تخصصات مختلفة تتراوح بين المجالات التقنية والطبية والعلمية.

موروث تاريخي

أضاف الوزير المجري أن مصر لديها إرث ثقافي عظيم ومتنوع، ناتج عن موروث تاريخي يمتد لآلاف السنين، فضلًا عن ثقافتها العربية والأفريقية، و"نحن كدولة واقعة في وسط أوروبا نشعر بتقارب ثقافي كبير بيننا وبين مصر، نرغب في تعزيزه بمزيد من التعاون في المجالات التي تعتمد على الابتكار، فضلًا عن تبادل الطلاب والأساتذة، وتشجيع التعاون بين الجامعات والمؤسسات البحثية في البلدين"، مؤكدًا أن مصر لديها إمكانات واعدة لتوسيع نطاق هذا التعاون.

search