الجمعة، 20 سبتمبر 2024

02:42 ص

الهجرة: أكثر من 457 ألفا سجلوا في مبادرة سيارات المصريين بالخارج

وزيرة الهجرة

وزيرة الهجرة

آلاء مباشر

A A

قالت وزيرة الدولة للهجرة وشؤون المصريين بالخارج، السفيرة سها جندي، إن ترتيب مصر في قائمة أكبر الدول المتلقية للتحويلات من مواطنيها في الخارج قد ارتفع من المركز السادس إلى المركز الخامس عالميًا، بعد الهند والمكسيك والصين والفلبين، بناء على تقديرات البنك الدولي.

جاء ذلك خلال تكريم مؤسسة عالم المال للصحافة والطباعة والنشر، السفيرة سها جندي، في استفتاء الجريدة لاختيار القيادات التي تمتلك مقومات “الرؤية والتنافسية وتحقيق الاستدامة” في الاقتصاد المصري لعام 2023 “عام إدارة الأزمات”.

انخفاض تحويلات المصريين بالخارج 

وأشارت وزيرة الهجرة، إلى انخفاض تحويلات المصريين في الخارج من 31.9 مليار دولار في العام المالي 2021 - 2022 إلى 22.1 مليار دولار في العام 2023 - 2024، نظرًا لتفشي وباء كورونا في العالم، وما نتج عنه من إغلاق الكثيرمن الشركات ومؤسسات الأعمال بالعالم وتسريح الكثير من الموظفين والعمالة من المصريين بالخارج، بالإضافة للمشكلة المتعلقة بسعر صرف العملة وتفشي ظاهرة السوق السوداء للدولار، فضلًا عن الحرب “الروسية - الأوكرانية”

أوضحت أن الأزمات، التي سبق ذكرها، تسببت في بطء نمو الناتج المحلي الإجمالي في الدول ذات الدخل المرتفع حول العالم، كما أدت إلى تباطؤ نمو التحويلات المالية إلى كثير من الدول المنخفضة والمتوسطة الدخل والمستقبلة للتحويلات في عام  2023 “عام إدارة الأزمات”. 

وأشارت إلى أن وزارة الهجرة بالتعاون والتنسيق المستمر مع كافة الوزرات والجهات بالدولة، طرحت مسارات بديلة لزيادة التحويلات الدولارية من المصريين بالخارج عن طريق استحداث عدد من المبادرات الهامة الهادفة لاستجابة مطالب المصريين بالخارج.

مبادرة سيارات المصريين بالخارج

وأشارت جندي إلى أن الوزارة أطلقت مبادرة السيارات للمصريين بالخارج، مؤكدة أنها جاءت بعد الكثير من المطالبات المستمرة للمصريين بالخارج على مدار سنوات، كاشفة عن إصدار قانون رقم 161 لسنة 2022 بشأن منح بعض التيسيرات للمصريين المقيمين بالخارج والإعفاء من كافة الجمارك والضرائب والرسوم على السيارة الشخصية للمصريين بالخارج، مقابل وديعة بالدولار لمدة 5 سنوات ويتم استردادها بالكامل بالجنيه المصري بسعر صرف يوم الاسترداد.

وتابعت الوزيرة، خلال كلمتها، أن مبادرة السيارات المصريين بالخارج شهدت إقبالًا غير مسبوق، إذ بلغ عدد المسجلين على المنصة 457223 مواطنًا، وبلغ عدد أوامر الدفع الصادرة 450.409 أوامر بقيمة نحو مليار و600 مليون دولار، بإجمالي تحويلات فعلية نحو 700 مليون دولار حتى الآن، وما تزال هذه المبادرة سارية حتى نهاية شهر أبريل المقبل.

المعاش الدولاري

وأشارت وزيرة الهجرة إلى إطلاق أول وثيقة معاش بالدولار للمصريين بالخارج “معاشك بكرة بالدولار”، بهدف توفير حماية تأمينية للمصريين في الخارج، بالإضافة إلى مميزات الادخار التراكمي بالعملة الأجنبية، وتتيح اختيارات مختلفة، للحصول على قيمة الوثيقة عند الوصول إلى سن الاستحقاق المتفق عليه حسب رغبة حامل الوثيقة.

التسوية التجنيدية

وأكدت إطلاق مبادرة التسوية التجنيدية للمصريين بالخارج نظير رسوم 5 آلاف دولار أو يورو، لمدة شهرين انتهيا في 14 أكتوبر 2023، مشيرة إلى أن المبادرة لاقت إقبالًا واسعًا من المصريين في الخارج سواء الدراسين أو العاملين أو مزدوجي الجنسية في الأعمار ما بين 19-30 عامًا.

تذاكر طيران مخفضة

وأشارت إلى التعاون مع وزارة الطيران المدني في توفير تذاكر طيران عائلية، تتضمن تخفيضات تصل إلى 33%؜ على التذاكر الخاصة بالزوجة والأبناء، في مقابل الدفع بالدولار.

تجديد الإعارات

وبشأن منصة تجديد الإعارات والإجازات، قالت وزيرة الهجرة، إنه يتم حاليًا التنسيق والعمل من خلال لجنة مشتركة من عدة جهات على إصدار تطبيق إلكتروني ينشأ بقرار من رئاسة مجلس الوزراء تحت اسم “بوابة العاملين المصريين بالخارج”، وتكون تابعة لمجلس الوزراء، بشأن تجديد الإعارات الخارجية وتجديد الإجازات والترخيص بعمل الزوج المرافق والزوجة، وتقديم الشكاوي وغيرها للمصريين بالخارج.

تطبيق المصريين بالخارج 

وأوضحت السفيرة سها جندي، أن من ضمن الاهتمامات بملف المصريين بالخارج، يتم العمل على إطلاق التطبيق الإلكتروني لمحفزات وخدمات المصريين بالخارج، حيث تم توقيع بروتوكول تعاون مع وزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات، لتطوير أول تطبيق إلكتروني للمصريين بالخارج، يضم كافة المحفزات الاستثمارية والمزايا التي يتم تقديمها للمصريين بالخارج من كافة جهات الدولة، ويتم التسجيل علية بالرقم القومي ويشمل كافة الخدمات الرقمية المقدمة للمصريين بالخارج.

وزيرة الهجرة
search