الجمعة، 20 سبتمبر 2024

12:35 ص

السجن 15 عامًا.. عقوبة "شروق وطه" المتهمين بابتزاز "طالبة العريش"

نيرة طالبة العريش

نيرة طالبة العريش

مريم الصاوي

A A

هناك تساؤلات كثيرة حول العقوبة القانونية التي تنتظر المتهميتن في واقعة الابتزاز الإلكتروني التي راحت ضحيتها الطالبة بكلية الطب البيطري جامعة العريش، نيرة الزغبي، في القضية المعروفة إعلاميًا باسم “طالبة العريش”. 

“تليجراف مصر” تواصل مع الباحث بدراسات القانون العام الجنائي ومجلس الدولة، هاني سامح، لتوضيح العقوبة القانونية المنتظرة بحق شروق وطه، زميلا نيرة، والذي قال إن واقعة تهديد “طالبة العريش” تخضع لجنايات التهديد المعاقب عليها بالسجن لمدة تصل إلى 15 سنة، طبقًا لنص المادة 327 من قانون العقوبات.

وتنص المادة 327 من قانون العقوبات على أن كل من هدد غيره كتابة بارتكاب جريمة بإفشاء أمور أو نسبة أمور مخدشة بالشرف، وكان التهديد مصحوبًا بطلب أو بتكليف بأمر يُعاقب بالسجن.

طالبة العريش

وأضاف سامح أن فتاة العريش المنتحرة كان يجب عليها وعلى غيرها من الفتيات أن يعلمن بالقانون، الذي يوفر لهن حمايات قصوى حيال جرائم استغلال النساء وتهديدهن، خاصة أن المحاكم دأبت في الفترات الماضية على اصدار أحكام مشددة حيال تهديد النساء لا تقل في عقوباتها عن السجن لمدة 10 سنوات.

وطالب الباحث القانوني بالعمل على تثقيف النساء، للتصدي للجرائم الذكورية المرتكبة ضدهن، والتي يرجع أصلها إلى عادات بائدة تبرر انتهاك حقوق النساء واعتبارهن عورة، معتبرًا أنه من الغريب أن يهتم أحدٌ بصور أو فيديوهات في عصر التكنولوجيا الفائقة، التي تجعل فبركة وتزييف وتخليق الفيديوهات والأصوات والملامح بكل دقة أمرا سهلًا وميسرًا عن طريق برامج الذكاء الاصطناعي.

النيابة العامة

أمرت النيابة العامة بحبس المتهمين في واقعة وفاة نيرة الزغبي، طالبة كلية الطب البيطري بجامعة العريش، بتهمة ابتزازها ونقل مراسلات خلسة من على هاتفها.

وأضافت النيابة، في بيان، أن التحقيقات أثبتت أن المتوفاة اشترت “حبوب غلة” بعد مغادرتها المدينة الجامعية بمبلغ خمسة وخمسون جنيهًا.

وجاء في نص بيان النيابة العامة: “استكملت النيابة العامة التحقيقات في وفاة الطالبة المقيدة بكلية الطب البيطري بجامعة العريش، واستبان من التحقيقات التي شملت سؤال شهود الواقعة وتحريات الجهات الأمنية، أن المتوفاة تعرضت إلى ضغوط نفسية ناجمة عن قيام إحدى زميلاتها (المتهمة الأولى) بتهديدها بنشر مراسلات نقلتها خلسة من هاتف المتوفاة إلى هاتفها".

والدة طالبة العريش

استبعدت نشوى جمعة، والدة نيرة الزغبي، الطالبة في جامعة العريش، انتحار ابنتها داخل السكن الجامعي، قائلة: “ابنتي لا يمكن تأخذ حبة غلة وتنتحر"، مشيرة إلى أن الفتاة المعروفة إعلاميًا بـ"طالبة العريش" كانت صائمة وقت الوفاة.

وأضافت والدة نيرة، خلال مداخلة هاتفية، أن ابنتها تواصلت معها هاتفيًا قبل وفاتها، وأخبرتها أنها تعاني من آلام في المعدة، مشيرة إلى أنها نصحتها بتناول مشروب ليمون ساخن.

وأكدت امتناعها عن التواصل مع وسائل الإعلام، للحديث عن ملابسات وفاة “نيرة”، فيما اضطرت للظهور الإعلامي مؤخرًا، بسبب “تشهير المتهمين بابنتها”، وتابعت: "ابنتي لقيت وجه ربها وهي صائمة 3 أيام متتالية، وختمت جزء القرآن الأسبوعي مع شيخها عبر تطبيق زووم".

تفاصيل الواقعة

وكان "تليجراف مصر" قد حصل على تفاصيل إنهاء طالبة العريش حياتها، بعد تعرضها للابتزاز الإلكتروني من قبل زملائها بالجامعة، حيث أقدمت زميلة لها على تصويرها عارية وتهديدها بفضحها أمام دفعتها كلية طب بيطري جامعة العريش.

search