الثلاثاء، 17 سبتمبر 2024

11:03 ص

بعد عام من التشغيل.. "النقل" تصدر تقريرا عن محطة تحيا مصر

محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الأسكندرية

محطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الأسكندرية

محمد عدلي

A A

أصدرت وزارة النقل تقريرا إعلاميا بمناسبة مرور عام على بدء التشغيل التجريبي لمحطة تحيا مصر متعددة الأغراض بميناء الإسكندرية.

تضمن التقرير النقاط التالية:- 

1. التعاقد مع 6 خطوط ملاحية عالمية مختلفة.

2. استقبال ما يزيد عن 280 سفينة منذ بداية التشغيل التجريبي للمحطة وحتى الآن.

3. ارتفاع معدلات الشحن والتفريغ والاستغلال الأمثل للأرصفة.

4. استقبال سفن ذات أحجام كبيرة لأول مرة بميناء الإسكندرية، و بحمولات أكبر تتراوح من 9 الى 12 ألف حاوية، وأخيرا 15 ألف حاوية.

5. استقبال السفينة CMA CGM T.ROOSEVELT التابعة للخط الملاحي العالمي CMA CGM وهي أكبر سفينة حاويات وصلت ميناء الإسكندرية حتى الأن، بحمولة بلغت 150 ألف طن وتستطيع حمل 15 ألف حاوية مكافئة.

6. دخول ميناء الإسكندرية كأحد محطات الترانزيت في المستقبل وجعل المحطة مركزا رئيسيا لتجارة الترانزيت في الشرق الأوسط حيث بلغت نسبة الترانزيت من إجمالي التداول حوالي 35%.

7. حصول محطة تحيا مصر على المركز الرابع من حيث الإنتاجية فى منظومة المحطات التي تشرف على أدائها شركة CMA CGM العالمية و التي تصل الى 50 محطة على مستوى العالم.

8. التغلب على أكبر التحديات، وهى التكدس، حيث يأتي نظام التسجيل المسبق للشاحنات ضمن أحد أهم المميزات التي تفردت بها المحطة عن غيرها و ساهم ذلك في تقليل زمن انتظار الحاويات، عن طريق التسجيل المسبق للشاحنة، قبل وصولها المحطة، ليكون سائق الشاحنة المقرر وصولها – عن طريق التواصل بينه وبين نظام الإدارة بالمحطة على علم بموعد وصوله، ومكان تفريغ الشاحنة، وأيضًا موعد المغادرة، فتمكنت الشركة من ضغط وقت الشاحنة داخل المحطة حتى لا يتعدى 20 دقيقة وهذا رقم قياسي لم تصل اليه اى محطة من قبل في مصر حيث يزيد متوسط وقت الشاحنة بالمحطات الأخرى ليصل لضعف هذا المعدل في بعض المحطات، وفي حوض البحر المتوسط مما أدى بدورة لزيادة أحجام التداول و بالتالي إيرادات المحطة.

9. بدء شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض بالتعاون مع الهيئة العامة لميناء الإسكندرية بتطوير البنية الفوقية لاستخدام وإدارة وتشغيل محطة شحن الحاويات بالقطارات على أرصفة (33-34) بميناء الإسكندرية (RCS ) على مساحة 20 ألف متر مربع بعدد ( 4) خط سكة حديد بإجمالي أطوال (1310) وذلك بهدف ربط ميناء الإسكندرية و تحديدا محطة تحيا مصر بالموانئ الجافة ب 6 أكتوبر والعين السخنة عن طريق شبكة السكك الحديدية لجعلها بمثابة بوابة رئيسية لحركة التجارة للخطوط الملاحية العالمية في مصر والشرق الاوسط.

10. زيادة السعة التخزينية لساحات التخزين بالمحطة لتسع )250 (حاوية يوميا بدلا من (150) لتصل السعة الشهرية الى (7500)حاوية بدلا من )4500) حاوية.

جدير بالذكر  أن المحطة تشتمل على ساحات تداول تبلغ نصف مليون متر مربع، وتنقسم إلى 3 محطات تداول (حاويات – بضائع عامة – سيارات).

كما أن المحطة قادرة على استقبال من 6 إلى 7 سفن ذات حمولات كبيرة فى نفس الوقت، ويبلغ أطوال أرصفة المحطة حوالي 2450 مترا طوليا والمحطة متعددة الأغراض تساهم في رفع تصنيف ميناء الإسكندرية، وتأهليه لاستقبال السفن ذات الحمولات الكبيرة حيث أن أقصى عمق يصل إلى 17.50 متراً.

كما تعد المحطة أحد الروافد الرئيسية للمحطة اللوجستية التي تم إنشاؤها خلف الميناء.

ويساهم بالمشروع كل من الهيئة العامة لميناء الإسكندرية وهيئة قناة السويس والشركة القابضة للنقل البحري والبري وشركة الإسكندرية لتداول الحاويات باستثمار مصري 100%، وتعمل بها أيادي عاملة مصرية بنسبة تزيد عن 95%.

search