الإثنين، 09 سبتمبر 2024

09:59 ص

"الزراعة": متابعة صارمة للكميات المفرج عنها من الأعلاف

الأعلاف

الأعلاف

إسلام الزيني

A A

قال رئيس قطاع الثروة الحيوانية والداجنة بوزارة الزراعة، الدكتور طارق سليمان، إن الأعلاف تشكل 80٪ من حجم مشروعات الثروة الحيوانية، موكدًا أن الملف يجري الآن إدارته على أعلى مستوى بإشراف رئيس مجلس الوزراء، الدكتور مصطفى مدبولي، الذي وجه بالإفراج عن الأعلاف العالقة في الموانئ لا سيما الذرة وفول الصويا.

وأضاف سليمان، في تصريحات لـ"تليجراف مصر"، أنه عقب الإفراج عن الأعلاف يتم متابعتها بشكل صارم من قبل وزارة الزراعة والجهات الرقابية الأخرى، سواء كانت وزارة التموين أو جهاز حماية المستهلك؛ للتأكد من وصول الأعلاف إلى مستحقيها بالفعل.

تخزين الأعلاف

وأشار إلى أنه في حالة تخزين هذه الأعلاف بعد الإفراج عنها، يتم اتخاذ الإجراءات الصارمة وبقوة على كل محتكر، مشيرًا إلى أن عملية الإجراءات التعاقدية تتم بشكل منتظم لا سيما في الأعلاف التي لا يمكن الاستغناء عنها.

استنباط أصناف جديدة

وأوضح أن رئيس الجمهورية كلف مركز البحوث التابعة لوزارة الزراعة لاستبناط أصناف من الأعلاف المصرفية والمحاصيل التي تنتج الأعلاف والتي يمكن زراعتها في الأراضي الهامشية أو الحدودية، وبالفعل تم إرسال أجزاء من هذه الأعلاف إلى الأسواق.

وتابع أن هذه المحاصيل غير شرهة للمياه، مؤكدا أن العلماء بدأوا في التجويد في الأعلاف التقليدية (الذرة والصويا) وتحسينها وإنتاج أصناف تمكث في الأرض فترة أكثر وتحتاج إلى مياه أقل وإنتاجيتها أكثر بـ30٪. 

انفراجة في أسعار اللحوم

وأشار إلى أنه ستكون هناك انفراجة في أسعار اللحوم والدواجن والبيض خلال شهر رمضان، كنتيجة لتراجع سعر صرف الدولار، وبالتالي انخفاض مقابل خامات أسعار الأعلاف من الصويا والذرة الصفراء.

أسعار البيض

وبحسب منافذ وزارة الزراعة، فإن أسعار البيض انخفضت بالفعل من 155 جنيهًا للكرتونة إلى 143 جنيهًا للكرتونة، ويواصل البيض انخفاضه خلال شهر رمضان نتيجة تخزين التجار احتياجاتهم، فيما قل المعروض من الدواجن نتيجة خروج بعض المربين الصغار.

بينما ستنخفض الأسعار خلال الفترة المقبلة بنسبة كبيرة نتيجة انخفاض أسعار العلف بنسبة 20% و25%، وستنخفض أسعار اللحوم والدواجن بنسبة 25% خلال شهر رمضان مع انخفاض الأعلاف.

search